أختبار اليوس YÖS التركي لدخول الجامعات

مشاهدات

 




د. هيثم جبار طه
الخبير الدولي في جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي

مقدمة:

مجلس التعليم العالي التركي (YOK) يطلب من الطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية أن يتقدموا لامتحان (اليوس)، وحصل ذلك لأول مرة في العام 1981، كشرط لهم للدخول إلى عدد محدد من جامعاتها، لا سيما الكبرى والمهمة والعريقة منها. وتم إجراء الامتحان الأول، الذي كان موحّداً في كل الجامعات، تحت إشراف مجلس التعليم العالي التركية، واستمر ذلك حتى 2010، وبعد ذلك العام، ونظرا لاستقلالية الجامعات التركية أصبحت كل جامعة تشرف على امتحان "اليوس" الخاص بها ، وأصبحت أسئلته غير موحدة منذ ذلك الوقت، ما يعني أن بعض الجامعات أصبحت لا تقبل بشهادة اليوس الصادرة من جامعة أخرى بل تشترط على الطالب شهادة اليوس الخاصة بها.
أما كلمة (yös) فهي اختصار لجملة yabancı uyruklu öğrenci sınavı، وتعني "امتحان الطلاب الأجانب"، والمقصود بالأجانب هم الطلاب الذين يحملون جنسيات دول ثانية من غير الأتراك ولا يحملون معها الجنسية التركية، والحاصلين على شهادة التعليم الثانوي داخل أو خارج تركيا. وهو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية، ويعد اختبار اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.
علامة امتحان اليوس لها دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، ما يخوّله التقدّم إلى التسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة. وهناك العديد من الجامعات في تركيا لا تشترط شهادة اليوس، ولكن الطالب الحاصل عليها له الأولية والأفضلية بالقبول ضمن الكليات والأفرع التي يرغب بها.
وأن الطالب الذي لم يحصل بعد على شهادة إتمام التعليم الثانوي باستطاعته التقدم إلى الامتحان، ولكن يجب عليه الحصول على الشهادة الثانوية ليتمكن من التسجيل والمفاضلة في الجامعات، ما يعني بأن شهادة اليوس لا تكفي للتقدّم إلى المفاضلة بدون الشهادة الثانوية. ويتكون فحص اليوس (YÖS) من:
1- اختبار المهارات الأساسية IQ
2- اختبار الرياضيات: ويتكون من قسمين وهي الرياضيات الجبرية والرياضيات الهندسية.
قد تجري بعض الجامعات امتحان اللغة التركية ضمن الفحص ذاته وعندها يعفى الطالب من اختبار اللغة التركية عند التسجيل في الجامعة. وتتبع الجامعات للامتحان نظام الاسئلة المؤتمتة (اختيار من متعدد) ولجميع الاسئلة في سلم التصحيح علامة موحدة لكن بعض الجامعات تحذف اجابة صحيحة مقابل كل أربع اسئلة مجاب عليها بشكل خاطئ.

أجراء أمتحان اليوس

الوقت المخصص لإجراء امتحان اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة، وغالباً ما يشكّل ضيق الوقت صعوبة لدى البعض، وعلى الأخص الطلاب الحاصلين على الثانويات الأدبية أو المهنية في دولهم.

التسجيل على امتحان اليوس يبدأ عادة في معظم الجامعات خلال شهري شباط/ فبراير و آذار/ مارس من كل عام، و تعلن تواريخ التسجيل على الامتحان ضمن الصفحة الرسمية لكل جامعة، وبشكل عام يبدأ تقديم الامتحان الأول في شهر أيار/ مايو ويستمر حتى آب/ أغسطس، حسب المواعيد التي تحددها الجامعات، وكذلك يتم التقديم في المكان الذي تحدده الجامعة.
وتختلف درجات وعلامات اليوس من جامعة لأخرى، حيث تكون 80 درجة كما في جامعة إسطنبول مثلاً، أو 100 درجة في جامعات أخرى.

منهاج اليوس فيتألف من قسمين:

الأول: أسئلة الذكاء (Intelligent Question) والرياضيات (Mathematic) وتشمل أسس التحليل الرياضي.
القسم الثاني: فيتألف من أسئلة الهندسة (geometry) وتشمل منهاج شامل لجميع الاسس الهندسة.
أسئلة الذكاء: والتي يرمز لها (IQ)، عبارة عن أسئلة يتم من خلالها قياس القدرات الذهنية للطالب، وتعتمد على ذكائه وقدرة تفكيره بشكل رئيسي، وتحتوي على الأفكار التالية: التشفير، الأعداد، العمليات، الأعداد المتتالية، العلاقة بين العملية والأعداد، الجداول، العلاقة بين الاشكال الهندسية، الرسوم البيانية والمحيط والمساحة.

أسئلة الرياضيات: فتتضمن الأعداد الطبيعية والصحيحة والمتتاليات والأعداد النسبية والأعداد العشرية والمتطابقات التربيعية والتكعيبية والتحليل إلى جداء العوامل والنسب والتناسب والجذور، بالإضافة إلى المعادلات من الدرجة الأولى والثانية والمتراجحات والقيمة المطلقة، وأيضاً المجموعات والاحتواء والانتماء والاجتماع والتقاطع والفرق، وكذلك التوابع وأنواعها وخصائص العمليات في الجبر وكثيرات الحدود والمعدلات التربيعية والقطع والقطع المكافئ، يضاف إليها التوابع والنسب المثلثية وقوانين التحويل ومعكوس التوابع المثلثية والأعداد العقدية والقوى وجمع القوى والأعداد المركبة والتوابع الأسّية واللوغاريتمية والسلاسل العددية والمتتاليات، والنهايات وخواصها وتعريفها، وجميع حالات عدم التعيين والاشتقاق التابع وجميع أنواع المشتق والتكامل غير المحدود مع تعريفها وأنواعها ومشتقاتها وحساب الحجم والتبادل والتوافيق والمصفوفات المربعة، وباقي المواضيع الرياضية.

منهاج الهندسة: فيتضمن المنصّف والمتوسط والوسيط والمثلث (أنواعه والنظريات)، والأشكال الرباعية، المسدسات ومتوازي الأضلاع والمعين وشبه المنحرف والمربع والمستطيل والدائرة ومماس الدائرة والوتر والإحداثيات الديكارتية ومعادلة الميل والمستقيم والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة، والمواضيع الهندسية الأخرى.

ويكون نموذج امتحان الـ (Yös) مؤتمتاً (اختيار الإجابة الصحيحة) وموزعاً كالتالي:
عدد الأسئلة 80، أسئلة ذكياء 40 سؤالاً، الرياضيات 35، الهندسة 5. وتكون لغة الامتحان عادة بإحدى اللغتين التركية أو الإتكليزية.

المفاضلة:

تكون المفاضلة حسب درجات اليوس، ففي حال حصول الطالب على (85%) في امتحان اليوس يحق له التنافس على مقعد الطب البشري بشرط أن يكون معدله في الثانوية أكثر من 80%.، وفي حال حصوله على 70% ومافوق من علامة امتحان اليوس باستطاعته المفاضلة على أقسام الهندسة، وفي حال حصوله على 60 % يستطيع المفاضلة على الأدبيات وكليات أخرى وهكذا. مع الإشارة أن النسب قد ترتفع وتنخفض حسب معدل علامات الطلاب المقدمين على الامتحان.

أين يُعقد اختبار اليوس؟

تحدد كل جامعة المكان الذي يعقد الاختبار به، ويكون داخل حرمها الجامعي وعلى الطالب الحضور شخصيًا إلى حرم الجامعة لحضور هذا الاختبار أما الجامعة الوحيدة التي بإمكان الطالب حضور هذا الاختبار الخاص بها في دولته هي جامعة اسطنبول حيث أن هناك 65 دولة يتم إنعقاد هذا الاختبار الخاص بجامعة اسطنبول بها وتكلفة هذا الاختبار تختلف من جامعة لأخرى، ويتم دفعها عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

يمكن للطلاب التحضير لاختبار اليوس عن طريق المناهج الدراسية والعديد من الكتب باللغتين التركية والإنجليزية، المنتشرة في المدن التركية ولكل موضوع كتاب خاص به. وقد يحتاج التحضير لهذا الاختبار من ثلاثة إلى خمسة أشهر.



متى وكيف التسجيل على امتحان يوس

متى؟ تقوم كل جامعة بتحديد زمن التسجيل، وموعد الامتحان قبل موعده بشهرين أو أكثر وعموماً تكون كل امتحانات اليوس بين نهاية شهر أبريل وحتى شهر يونيو.
كيف؟ عن طريق الموقع الرسمي للجامعة، حيث يوجد بوابة خاصة للتسجيل، ليملأ الطالب بياناته ويختار مركز الامتحان، ويمكنه دفع الأجرة عبر الانترنت من بطاقة البنك أو الذهاب لفرع البنك والدفع وإرفاق صورة لوصل الدفع مع معلومات التسجيل.
أين؟ تقوم كل جامعة بإجراء الامتحان في مركزها الرئيسي ومعظم الجامعات التي في غير ولاية اسطنبول، تحدد مراكز في اسطنبول أيضاً لعمل الامتحان، وتقيم جامعة اسطنبول تحديداً الامتحان في خارج تركيا ببلدان مثل: ألمانيا، قبرص، الجزائر، القاهرة، الخرطوم-جدة.

ملاحظة؟ امتحان اليوس في جامعة اسطنبول من أهم امتحانات اليوس، لأن العديد من الجامعات الحكومية الأخرى تقبل تسجيل الطلاب الأجانب على مفاضلاتها اعتماداً على نتيجة هذا الامتحان.

معلومات عن الاختبار لابد للطالب من معرفتها ألا وهي:

1- ويكون نموذج الإختبار مؤتمتاً (اختيار الإجابة الصحيحة) عدد الأسئلة 80، ذكاء 40 سؤالاً، الرياضيات 35، الهندسة 5.
2- كلفة الإختبار تختلف من جامعة إلى أخرى وتتراوح مابين 100 ليرة تركية و250 ليرة تركية ويتم دفعها عن طريق حوالة مصرفية لحساب الجامعة المعنية.
3- يبدأ التسجيل عى الإختبار من منتصف الشهر الثاني وينتهي بنهاية الشهر الخامس وذلك يعود للجامعة المعنية.
4- الوقت المخصص لإجراء الإختبار هو 100 دقيقة أو 120 وأيضا هذا الوقتت تحدده الجامعة.
5- في حال حصول الطالب على (85%) في اختبار اليوس يحق له التنافس على مقعد الطب البشري بشرط أن يكون معدله في الثانوية أكثر من 80%، وفي حال حصوله على 70% ومافوق باستطاعته المفاضلة على أقسام الهندسة.
6- لغة الإختبار تكون إما باللغة التركية أو الإنكليزية أو العربية.

في حال حصول الطالب على (85%) في امتحان اليوس يحق له التنافس على مقعد الطب البشري بشرط أن يكون معدله في الثانوية أكثر من 80%. وفي حال حصوله على 70% ومافوق من علامة امتحان اليوس باستطاعته المفاضلة على أقسام الهندسة، وفي حال حصوله على 60% يستطيع المفاضلة على الأدبيات وكليات أخرى وهكذا، مع الإشارة إلى أن النسب قد ترتفع وتنخفض حسب معدل علامات الطلاب المقدمين على الامتحان.
مواعيد التسجيل على امتحان اليوس في الجامعات التركية تختلف بين جامعة وأخرى، وتكون عادة بين شهري شباط/ فبراير وأيار/ مايو من كل عام. أما تقديم الامتحان فيكون بين شهري أيار/ مايو وتموز/ يوليو من كل عام أيضاً.

أهم الجامعات التركية التي تشتمل على امتحان اليوس فهي:

- جامعة انقرة،
- جامعة أتاتورك
- جامعة اكدينيز
- جامعة عدنان مندرس
- جامعة اناضولو
- جامعة بالك أسير
- جامعة مانيسا جلال بيار
- جامعة جمهوريات
- جامعة تشوكوروفا
- جامعة 9 أيلول
- جامعة دوملوبينار "كوتاهيا
- جامعة إرجيس
- جامعة إيجة
- جامعة فرات
- جامعة اسطنبول كولتور
- جامعة اسطنبول "آيدن
- جامعة كارادينيز تيكنيك
- جامعة مرسين
- جامعة موغلا
- جامعة باموك كالي
- جامعة رجب طيب اردوغان
- جامعة سليمان ديمريل
- جامعة 19 مايس "سامسون
- جامعة يلدز التقنية
 




0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري