المنهج البريطاني (كامبردج Cambridge)

مشاهدات

 





د. هيثم جبار طه
الخبير الدولي في جودة التعليم والإعتماد الأكاديمي



المقدمة:
يضع منهج كامبردج الدولي معيارًا عالميًا للتعليم، ومعترف به من قبل الجامعات وأصحاب العمل في جميع أنحاء العالم. هو منهج مرن وصعب وملهم وحساس من الناحية الثقافية ولكنه دولي في النهج.
يطور الطلاب ويكتسبون المهارات الأساسية التي يحتاجونها للنجاح في الجامعة وفي حياتهم المهنية في المستقبل. البرنامج مخصص للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عامًا، بدءًا بسلاسة من Cambridge Primary حتى Cambridge Advanced.
يضع هذا البرنامج المبتكر والمحفز القائم على المهارات الدراسة الأكاديمية في سياق عملي واقعي.
يتيح البرنامج التقدم عبر المراحل المختلفة وتطوير المهارات من خلال إعادة النظر في المفاهيم على مستويات أعمق وفي سياقات مختلفة والتعامل معها.

ما هو المنهج الدولي Cambridge؟

•    تتبع أكثر من 10000 مدرسة في أكثر من 160 دولة منهج كامبردج الدولي.
•    المنهج هو دولي في الفلسفة والنهج، ولكن يمكن تكييفه مع السياقات المحلية.
•    يمكن للمدارس أيضًا الجمع بين مناهج كامبردج الدولية والمناهج الوطنية.
•    يمكن لطلاب كامبريدج الذين يتنقلون بين مدارس كامبردج مواصلة دراستهم باتباع نفس المنهج.
•    مسار كامبريدج من المرحلة الابتدائية حتى مرحلة ما قبل الجامعة.
•    تعمل مدارس كامبردج على تصميم منهج كامبردج الدولي وفقًا لثقافتها وروحها واحتياجات طلابها.
•    تقدم أكثر من 70 مادة في Cambridge IGCSE وCambridge O-Level، وأكثر من 55 مادة في Cambridge International AS&A-Level. وهذا يسمح لمدارس كامبردج ببناء منهج يوفر خيارًا حقيقيًا.
 
صورة مسار كامبردج

لدى طلاب كامبردج مسار لاكتساب المعرفة والمهارات التي يحتاجونها لتحقيقه في المدرسة والجامعة وخارجها.
المراحل الأربع: (,Cambridge Primary ,Cambridge Lower Secondary Cambridge Upper Secondary (Cambridge Advanced, تؤدي بسلاسة من الابتدائي إلى الثانوي وسنوات ما قبل الجامعة. وتعتمد كل مرحلة على تطور الطلاب عن المرحلة السابقة، ولكن يمكن أيضًا تقديمها بشكل منفصل. يعكس المنهج أحدث الأفكار في كل مجال موضوعي، مستمدة من البحث الدولي والتشاور مع المدارس.

البرامج التي تقدّمها لجنة كامبريدج للاختبارات الدولية

1- مدارس كامبردج الابتدائية Cambridge Primary
تبدأ في رحلة تعليمية مثيرة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا. حيث يطور الطلاب الصغار الواثقين والمسؤولين والمبتكرين والمشاركين ويتضمن التقييم الذي يثبت التعلم ويحسنه. وتطوّر مهاراتها في عشرة مواضيع بما في ذلك اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم. وأن المنهج الدراسي مرن مع أهداف تعليمية واضحة لكل مادة.
2- ثانوية كامبردج الدنيا Cambridge Lower Secondary
تعد عادةً للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 14 عامًا. ويمكن للمدارس صياغة البرنامج حول الكيفية التي يريدون أن يتعلم بها الطلاب، وتطوير المتعلمين الصغار الواثقين والمسؤولين والمبتكرين والمشاركين. ويوفر البرنامج تقدمًا طبيعيًا للأطفال من التعليم الابتدائي ويعدهم لبرامج التعليم بعد 14 عاماً التي تؤدي إلى المؤهلات الرسمية. حيث تطور المهارات في عشرة مواضيع بما في ذلك اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم.

3- ثانوية كامبردج العليا Cambridge Upper Secondary
تعد للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عامًا, وتقدم للطلبة مسارين: Cambridge IGCSE وCambridge O-Level. حيث تعتمد على أسس ثانوية كامبردج الدنيا، على الرغم من أن الطلبة لايحتاجون إلى إكمال تلك المرحلة قبل هذه المرحلة.

4-  كامبردج المتقدم Cambridge Advanced
تعد للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عامًا.  وتقدم للطلبة مسارين: Cambridge International AS&A-Level و Cambridge Pre-U. حيث تعتمد على أسس ثانوية كامبردج العليا, على الرغم من أن الطلبة لا يحتاجون إلى إكمال تلك المرحلة قبل هذه المرحلة.

ثانوية كامبردج/منهج IGCSE و O-Level
يوفر Cambridge IGCSE وCambridge O-Level دراسة واسعة ومتوازنة عبر مجموعة واسعة من الموضوعات، باستخدام مناهج التعلم التي تركز على المتعلم والمستندة الى الاستفسار. وتأخذ Cambridge IGCSE وCambridge O-Level شكل التقييم الكتابي والشفوي والعملي المؤهل. حيث يحصل الطلبة على مؤهلات Cambridge IGCSE أو Cambridge O-Level المعترف بها دوليًا في نهاية المرحلة الثانوية العليا من Cambridge.

كامبردج IGCSE
أنشأت Cambridge IGCSE منذ أكثر من 35 عامًا. أما اليوم، فهي أكثر المؤهلات العالمية شعبيةً للأعمار من 14 إلى 16 عامًا. حيث يقدم Cambridge IGCSE منهجًا مرنًا، مع اختيار أكثر من 70 مادة في أي مجموعة. ويلائم معايير Cambridge IGCSE مع مؤهل GCSE الذي تم اعتماده في إنكلترا. ويمنح الطلاب خيارات أكثر من أي مؤهل دولي آخر.
 
ميزات كامبردج IGCSE

يعمل المنهج متعدد المناهج في Cambridge IGCSE Global Perspectives على تطوير قدرة الطلبة على التفكير النقدي، والبحث وتحليل وجهات النظر المختلفة أثناء توصيل الأفكار بوضوح للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 16 عامًا. والدرجات الممنوحة من A* (أعلى درجة) إلى G (أدنى). هناك مناهج أساسية (C الى G) وموسعة (A* الى C) متاحة في بعض المواد. ويستخدم Cambridge IGCSE مجموعة متنوعة من تقنيات التقييم لاختبار المهارات الشفوية والعملية والمبادرة وحل المشكلات وتطبيق المهارات والمعرفة والفهم. ويعتمد Cambridge IGCSE على أسس برنامجنا الثانوي الأدنى، على الرغم من أنه ليس من الضروري إكمال هذه المرحلة قبل بدء Cambridge Upper Secondary.
يوفر تحضير جيد لـ Cambridge International AS&A-Level Global Perspectives & Research. وتعد Cambridge IGCSE الطلاب للتقدم إلى العمل، أومواصلة الدراسة. وأيضاً تعد الطلاب جيدًا لمستوياتCambridge International AS&A-Level

Cambridge O-Level

مؤهلCambridge O-Level  معترف به دوليًا يعادل Cambridge IGCSE وGCSE UK. حيث يوفر للطبة تهيئة وإعدادًا ممتازًا لـ Cambridge Advanced بالإضافة إلى طرق التقدم الأخرى. ويعتبرCambridge IGCSE  و Cambridge O-Level مؤهلان مكافئان للدرجة. ويحق للمدارس الاختيار من بين أكثر من 40 موضوعًا في Cambridge O-Level في أي مجموعة لإنشاء منهجها الخاص.

ملامح كامبريدج Cambridge O-Level

• يمنح مرشحو Cambridge O-Level الدرجات من A* الى E فقط، حيث A* هي أعلى درجة يمكن تحقيقها.
• يقدم Cambridge O-Level خيارات أقل للدورات الدراسية من Cambridge IGCSE.
• تم تطويربعض مناهجCambridge O-Level لتلبية الاحتياجات المحلية المحددة، مثل لغات الأقليات.
• تركز لغات Cambridge O-Level على مهارات الكتابة والقراءة.
• هناك المزيد من خيارات الاختبار العملي المقيدة في علوم Cambridge O-Level.

كامبردج متقدم Cambridge Advanced

للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عامًا والذين يحتاجون إلى دراسة متقدمة للتحضير للجامعة والتعليم العالي. وتقدم للطلبة مسارين: Cambridge International AS&A-Level و Cambridge Pre-U. وتعتمد كامبردج متقدم على أسس Cambridge Upper Secondary، على الرغم من أن الطلبة لا يحتاجون إلى إكمال تلك المرحلة قبل هذه المرحلة. تساعد Cambridge International AS&A-Level وCambridge Pre-U الطلبة على تطوير مهارات الدراسة المستقلة التي تقدرها الجامعات بشكل كبير. حيث يحصل الطلاب على مؤهلات Cambridge International AS&A-Level أوCambridge Pre-U في نهاية Cambridge Advanced.

Cambridge International AS&A-Levels

يكتسب الآلاف من الطلبة في جميع أنحاء العالم أماكن في الجامعات الرائدة كل عام معCambridge International AS&A-Levels . حيث يمكن للمدارس الاختيار بين 55 مادة وحرية عرضها في أي مجموعة تقريبًا. ويمكن للطلاب التخصص أو دراسة مجموعة واسعة من المواضيع. يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة من خيارات التقييم، بما في ذلك مؤهلات Cambridge International AS-Level وحدها،أو كجزء من التقدم إلى Cambridge International A-Level. ويحصل الآلاف من الطلبة على أماكن في الجامعات الرائدة حول العالم باستخدام Cambridge International AS & A-Levels كل عام, هم جواز النجاح. حيث تشجع Cambridge International AS&A-Level Global Perspectives&Research الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 16و19 عامًا على التفكير النقدي والتحليلي، باستخدام منهجية بحث مختلفة لتقييم الحجج والقضايا من وجهات نظر متعددة.

Cambridge Pre-U

مؤهل لما بعد 16 عامًا يعد الطلبة بالمهارات والمعرفة التي يحتاجونها للنجاح في الجامعة. حيث يشجع التعلم المستقل والموجه ذاتيًا استعدادًا للدراسة الجامعية. أعلن في نوفمبر 2019 أنه ستنسحب من Cambridge Pre-U, وستكون الامتحانات الأخيرة لجميع المواد في يونيو 2023، مع توفر الإقامة في يونيو 2024.  وتتوفر Cambridge Pre-U في 24 موضوعًا رئيسيًا، ومنظورات وأبحاث عالمية (وهو مؤهل مشروع موسع). حيث تقبل جامعات المملكة المتحدة Cambridge Pre-U والاعتراف ينمو دوليًا، بما في ذلك في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وهونج كونج وألمانيا وهولندا.
 
انسحاب Cambridge Pre-U

تعلن Cambridge Assessment International Education اليوم عن خططها لسحب تأهيلها من Cambridge Pre-U. حيث لأكثر من 10 سنوات، كانت Cambridge Pre-U مؤهلة عالية الجودة ومستقرة. وبعد استشارة مكثفة في المملكة المتحدة وعلى المستوى الدولي، اتخذت Cambridge International قرارًا بسحب مجموعة Cambridge Pre-U من المؤهلات ودعم المدارس في الانتقال إلى مناهج بديلة ضمن Cambridge International و Cambridge Evaluation. وسيكون الامتحان الأخير في يونيو 2023، مع توفر الإقامة في يونيو 2024.
 
دبلوم Cambridge AICE

دبلوم كامبردج AICE مخصص للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عامًا, ويتطلب إتقان مجموعة متنوعة من المواضيع من ثلاث مجموعات مختلفة: الرياضيات والعلوم واللغات والفنون والعلوم الإنسانية، بالإضافة إلى مادة أساسية إلزامية، Cambridge International AS Level Global Perspectives & Research.

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري