الأفلام العالمية خارج المسابقة الرسمية في مهرجان دهوك السينمائي الدولي التاسع

مشاهدات

 




ضمن برنامجه كل عام يقدم مهرجان دهوك السينمائي الدولي مجموعة من الأفلام العالمية من دول وثقافات متعددة للعرض في قسم (World cinema vision)، تتنوع هذه العروض بين الوثائقية والروائية بنوعيها الطويلة والقصيرة. يتضمن هذا القسم في الدورة التاسعة من المهرجان التي ستقام بين الأول والثامن من ديسمبر 2022، (12) فيلما، ثلاثة منها وثائقية، وستة روائية طويلة، وثلاثة رواية قصيرة.

الوثائقيات

يشارك المخرج (بابلو توسكو) بفيلمين وثائقيين، أولهما بعنوان ( An Ezidi Tale ) حكاية إيزيدية ، من إنتاج مشتريك بين إقليم كردستان والأرجنتين، عام 2022 ويروي فيه في 29 دقيقة، قصة (فهد) وعائلته، الذين تتغير حياتهم تماما ذات صباح في آب 2014. في منطقة سنجار، بعد أن اهتزت المدينة بسبب المدفعية التي أعلنت دخول الدولة الإسلامية، التي لم تترك مجالًا للسكان للدفاع عن أنفسهم، فاتخذوا القرار النهائي بالفرار عندما دخل والد فهد الغرفة وأعلن: "نحن ذاهبون إلى الجبال". انتهت أيام النزوح الطويلة، واليوم عاد فهد إلى قريته وتولى مسؤولية مكان يستخدم فيه الفن لعلاج الجروح التي خلفتها الحرب. ومن هنا يسرد الفيلم المأساة اليزيدية بطريقته وثائقيا.
والفيلم الثاني لتوسكو هو ((Harmony for after war   يشاركه في الإخراج (ميغ روث)، والفيلم أيضا من إنتاج مشترك بين سوريا والأرجنتين عام 2019 ولا يبتعد كثيرا عن موضوع الفيلم السابق من ناحية مقاومة الحرب بالموسيقى، فيقدم في 29 دقيقة قصة محاولة اجتماع الموسيقيين والشعراء والأساتذة وعشرات الأطفال فوق آثار الحرب في سورية لعزف الموسيقى لتحل، على الأقل لبعض الوقت، محل ضوضاء العنف الخارقة.
 فيلم (THE DELIGHTS) الوثائقي الأرجنتيني، يعرض أيضا ضمن الرؤية العالمية للأفلام، وهو من إنتاج العام 2021، يروي فيه المخرج (إدواردو كريسبو) في 65 دقيقة قصة أكثر من 120 طالبا يعيشون معًا في مدرسة داخلية، للدراسة الثانوية للتقنية الزراعية في ريف الأرجنتين، ويختبرون، هناك، نهاية طفولتهم وبداية سن البلوغ. رشح الفيلم لجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان أمستردام السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية.


الأفلام الروائية الطويلة

وضمن الأفلام الروائية الطويلة التي تشارك في العرض في هذه النسخة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي خارج المسابقة الرسمية، ضمن برنامج الرؤية العالمية للمهرجان، ستة أفلام روائية طويلة حاز عدد منها على جوائز عالمية في مهرجانات مهمة، أو عرض فيها، كمهرجان برلين وكان وغيرها.

الفيلم السويدي الناطق بالعربية (صبي من الجنة BOY FROM HEAVEN) المرشح لست جوائز عالمية منها سعفة كان الذهبية، والفائز بجائزة أفضل نص سيناريو في المهرجان نفسه عام 2022، يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط في برنامج السينما العالمية في الدورة التاسعة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي، الفيلم من إخراج طارق صالح، ومن انتاج مشترك بين السويد وفرنسا وفنلندا، من 125 دقيقة، يروي قصة (آدم)ابن صياد السمك، الذي يمنح الامتياز النهائي للدراسة في جامعة الأزهر في القاهرة، وبعد وقت قصير من وصوله إلى القاهرة، توفي فجأة الإمام الأكبر، القائد الديني الأعلى رتبة في الجامعة، وأصبح آدم بيدقا في صراع قاس على السلطة بين النخب الدينية والسياسية في مصر.
 
الفيلم الإيراني (THE APPLE DAY) المرشح لجائزة الدب الكرستالي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته التي أقيمت هذا العام 2022، لمخرجه محمود غفاري الذي يروي قصته في 79 دقيقة، عن اليوم الأول في المدرسة، إذ يتلقى كل طالب في الصف الأول من مدرسة ابتدائية في إحدى ضواحي طهران الفقيرة خطابًا، ويطلب منهم المعلم إحضار أشياء تتعلق بوظائف آبائهم تبدأ بالحرف الذي حصلوا عليه. والحرف الذي يحصل عليه الطفل مهدي في ذلك اليوم هو حرف (س) لذلك يجب عليه إحضار 30 تفاحة (يسمى التفاح بالفارسية "سيب")، فكيف سيواجه الطفل مهدي هذا اليوم.

فيلم (BURNING DAYS ) من إخراج امين البير ايمرى Emin Alper Emre، ومن إنتاج مشترك بين تركيا وفرنسا وألمانيا وهولندا واليونان وكرواتيا عام 2022 يروي في ساعتين وعشر دقائق قصة المدعي العام الشاب، الذي تم تعيينه حديثًا في بلدة صغيرة تعاني من أزمة مياه، وفضائح سياسية. بعد الترحيب الأولي به، يواجه عددًا متزايدًا من الأحداث المتوترة ويدخل معترك السياسة المحلية. رُشح الفيلم لعشرة جوائز من بينها جائزتين في مهرجان كان السينمائي، وحاز على عشرة أخرى منها أفضل مونتاج وأفضل ممثل وأفضل ممثل مساعد وأفضل مخرج وأفضل تصوير سينمائي.

الفيلم الفرنسي (Final Cut ) لميشيل هازانافيسيوس، من انتاج 2022 ، وهو فيلم من 112 دقيقة، سبق أن عرض في مهرجان كان السينمائي خارج المسابقة الرسمية، ويحكي قصة إنتاج فيلم منخفض التكلفة عن الموتى الاحياء (الزومبي) فتسير الأمور بشكل سيء بالنسبة لطاقم الفيلم عندما تهاجمهم كائنات زومبي حقيقية.

فيلم (MORE THAN EVER) المشترك بين فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ والنرويج والمرشح لإحدى جوائز كان السينمائي، وجائزة مهرجان حيفا السينمائي الدولي لأفضل فيلم عالمي، من إنتاج عام 2022 يروي قصة زوجين (هيلين) و(ماثيو) اللذان بقيا سعداء معًا لسنوات عديدة، وفي مواجهة لقرار وجودي، تسافر هيلين بمفردها إلى النرويج للبحث عن السلام، ولاختبار قوة مشاعر الحب بينها وبين شريكها، مدة الفيلم 62 دقيقة.
 
والفيلم الروائي الطويل الأخير في قائمة الأفلام الروائية الطويلة التي تعرض خارج المسابقة الرسمية في دهوك السينمائي الدولي التاسع فيلم (Rabiye Kurnaz Vs. George W. Bush) وهو من انتاج ألماني فرنسي عام 2022، ومن اخراج اندرياس دريسينيروي في ساعتين تقريبا قصة (ربيعة كورناز) الأم وربة المنزل التي تتوق إلى مساعدة ابنها، وتذهب إلى الشرطة، وتبلغ السلطات، وتكاد تفقد الأمل في قدرتها على المساعدة؛ ومع ذلك وعلى الرغم من كل الصعاب، يحدث شيء رائع للغاية. رشح الفيلم لتسع جوائز وحاز على تسع أخريات ومنها جائزة الدب الفضي في برلين السينمائي لأفضل سيناريو ولأفضل أداء رئيسي، كما رشح لجائزة أفضل فيلم في المهرجان نفسه.


الأفلام الروائية القصيرة:
والأفلام الروائية الثلاثة المقرر عرضها في الرؤية العالمية خارج المنافسة الرسمية هي:

فيلم (Ousmane) الكندي، المنتج عام 2021 والذي حاز على خمس جوائز عالمية، ورشح لأربع أخريات، وهو من 25 دقيقة اخرجه (خورخي كاماروتي)، ويروي قصة عثمان وهو مهاجر من بوركينا فاسو وصل مؤخرًا ويعيش في مونتريال، لكنه يشعر بالاضطراب ويبحث عن هدف حتى تأخذ حياته منعطفًا عندما يلتقي بإديث، وهي امرأة عجوز مشوشة، فيتولى رعايتها كما لو كانت والدته بعد أن علم بظروفها المعيشية البائسة، لكنه غير مدرك للمطالب التي قد يفرضها هذا الدور عليه.

وأما الفيلم الثاني فهو (The Spiral)  للمخرجة ماريا سيلفيا ستيف، من انتاج الارجنتين عام 2022، من 20 دقيقة، رشح لست جوائز وحاز على اثنتين، يبدأ الفيلم عند بدء تشغيل صوت في تطبيق الواتس اب WhatsApp، يؤدي إلى متاهة معقدة من المخاوف والمشاعر تتشابك بسرعة بصوت امرأة تعاني من أزمة صحية.

والفيلم الأخير من إخراج الإيراني محمد رضا فرزاد ومن إنتاج مشترك بين بولندا وألمانيا وإيران عام 2022 بعنوان (SUBTOTALS) يطرح في 15 دقيقة عدة تساؤلات منها: هل سجلت كم عدد الشعر الرمادي لديك؟ كم عدد المنازل التي تملكها أو تستأجرها؟ كم عدد القبلات التي أعطيتها واستقبلتها؟ كم مرة سافرت في أحلامك؟ ربما لم تفعل، في حياة تتجاوز الأرقام، أو ربما فعلت!


0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري