نفحات رمضانية عادات و تراث

مشاهدات




منى فتحي حامد _ مصر


لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث و تاريخ المسلمين ، فيه بدأ نزول القرآن إلى الدنيا، كان ذلك في ليلة القدر من هذا الشهر ، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة ..


شهرُ رَمَضَانَ هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان ، ويعتبر شهرآٓ مميزًا عند المسلمين ، ذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية ، هو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام ، حيث يمتنع المسلمون في أيامه عن الطعام و‌الشراب وعن المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس ..


مدفع الإفطار.. اضرب ، جملة يعشقها وينتظرها الإنسان المصري في كل مكان عند مغيب شمس كل يوم من أيام شهر رمضان المعظّم ، حيث ارتبط باجتماع شمل العائلة و الدفء الأسري ، فارتبط صوته في الأذهان بإفطار رمضان


تم وضع المدفع في مكان مرتفع حتى يصل صوته لأكبر مساحة من القاهرة ، واستقر في جبل المقطم محمولا على عربة ذات عجلات ضخمة و استمر صوته أساسيًا في حياة المصريين الرمضانية ، و إلى الآن يسمعه المصريون عبر الراديو و شاشات التلفزيون التي تعتبر من تراث و تقاليد مصر الرمضانيه ..


يرتبط شهر رمضان في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل : 

صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر ، و دعوة الأخرين على الإفطار و إقامة موائد للإفطار ..


ينطلق الناس لأداء صلاة التراويح في مختلف المساجد بالمصلين من مختلف المراحل العمريّة، 

حيث تبدأ الصلاة بعد العشاء ..


يوجد العديد من العادات التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل : 

الفانوس والزينة ومدفع رمضان و المسحراتي و مأكولات الحلوى التي يتم تناولها عقب الإفطار .


من أفضال شهر رمضان المبارك ، أن به تفتح أبواب الجنة و تغلق أبوابُ النار و تغلغل الشياطين ، فيكونُ للمُسْلِمُ الفرصة الكبرى في تجنب المعاصي و التقرب من الله تعالى بالعبادات و الطاعات التي تقربه من الجنة و تبعده عن النار ...

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري