رواية اربع مقابلات بامرأة بين الواقع والسذاجة

مشاهدات

 




 
رند الأسود / العراق / بغداد

حظيت رواية اربع مقابلات بامرأة ( الصادرة عن دار وتر في العراق) بشهرة واسعة من بين اعمال الكاتب البريطاني من أصل أمريكي (هنري جيمس) فرغم قلة عدد صفحاتها  لكنها تعكس قضية اخلاقية كأغلب روايات صاحب كوز الذهب  مثل الطمع والإستغلال وهي صفات الأناننين وللأسف لايقع بين يدي هؤلاء الا بعض السذج الحالمين البعيدين عن الواقع مثل بطلة القصة كارولين سبنسر التي تتعرض الى الإستغلال بكل طرقه من قبل ابن عمها وزوجته الكونتيسة الباريسية الغريبة،  ليتبدد عندها حلم السفر الى اوربا ويتلاشى .
 
" ليس المال كل ما عاق ... كل شيء عاق. كان يصد ، وقد انتظرت ، فما عدوت حال الذي يبني القصور بخياله في الهواء ، وأني لأكاد أخاف ان أتكلم في هذا ... وقد خايلني الأمل بالتحقيق مرتين أو ثلاثا فتكلمت به ، فانتسخ الحلم! ألا لقد تكلمت كثيراً ... أكثر مما ينبغي"..
 
عدد صفحات النوڤيلا 70 صفحة بتوقيع المترجم عبد القادر المازني وتجري احداثها على لسان الراوي المشارك في العمل الروائي ، الذي يلتقي ببطلة الرواية اربع مرات فقط وتؤثر فيه برائتها وقلة حيلتها ، ولإن هنري جيمس معروف بأن إسلوبه في الكتابة يقارن بالمدرسة الانطباعية في الرسم فقدم وصفاً مستفيضاً لكل تفصيلة داخل الرواية .
 
ولد هنري جيمس في الخامس عشر من أبريل لعام 1843 في مدينة نيويورك لعائلة غنية. وفي شبابه تنقل عدة مرات بين امريكا واوربا ، ودرغم دراسته للقانون الا انه شغف بالأدب فنشر أول قصة قصيرة له بعنوان «تراجيجيا الأخطاء» ، ومن ثم كرس نفسه للأدب.

كان أحد المساهمين في مجلة الأمة وأطلانطا الشهرية، عاش في باريس ثم انتقل الى لندن وخلال أيامه الأولى في أوروبا كتب جيمس روايات تجسد حياة الأمريكيين الذين يعيشون بالخارج، في عام 1905 زار جيمس أمريكا للمرة الأولى منذ خمس وعشرون عاماً، ومن أعماله:  أجنحة الحمامة، كوز الذهب ، صورة سيدة، دورة اللولب.

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم