لشم نسيم صحي في رمضان مع وباء كورونا:

مشاهدات



بقلم د. مريم السعودى عبد الفتاح خطاب•


شم النسيم يأتي هذا العام في شهر رمضان المبارك ومع الموجة الثالثة من وباء كورونا وهو اليوم الذي يقوم فيه معظم المصريين بتناول الفسيخ والرنجة والسردين ويقومون بتلوين البيض والاحتفال بأعياد الربيع. فإننا نحذر بشدة من تناول الفسيخ والسردين والملوحة والرنجة هذا العام وإذا كان لابد من تناولها لدى البعض ننصح بتناولها بعد عيد الفطر حتى تكون المعدة استعادة نشاطها ونستطيع التغلب على الاملاح الزائدة بشرب كميات مناسبة من الماء وحتى بعد العيد في ظل وباء كورونا نحذر من تناول الفسيخ بصفة خاصة مجهول المصدر لأنه يحتوي على الكثير من الميكروبات حتى لا يؤثر على الجهاز المناعي للجسم  .فإن الرنجة أكثر اماناً الى حد ما من الفسيخ ولكن يجب الحرص على شرائها من مصدر مضمون، لضمان سلامتهاو يفضل شراء الرنجة المغلفة جيدا عند الشراء ومدون عليها تاريخ الانتاج و تاريخ انتهاء الصلاحية، ويكون اللون ذهبيا فاتحا وليست بنية اللون ومتماسكة اللحم وغير مهترئة ومحتفظة بقشرتها وان تكون رائحتها مقبولة .يفضل ترك الرنجة في ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق، ثم تغسل بقليل من الماء مع الخل والليمون حتى تتخلص من كمية كبيرة من الأملاح والتخلص من رأس السمكة واحشائها وعدم تناولها. كما يجب تعريض الرنجة للشى قبل تناولها على نار هادئة لعدة دقائق من جميع الجوانب ويفضل الشي في فرن البوتاجاز وننصح ان لا تزيد الكمية المتناولة عن 100 جم لحم رنجة وليس أكثر من ذلك ويجب امتناع الحوامل والمرضعات ومرضى الكلى والضغط والأطفال عن تناول الرنجة.

. فينصح بتناول الأطعمة الصحية لتعزيز قدرة الجهاز المناعي من أجل مواجهة الفيروسات مع ضرورة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية مع الاهتمام بالنظافة الشخصية.

وأوصى هذا العام في شم النسيم بتناول الأسماك المشوية ويفضل البوري والتونة كما نوصى بتناول البصل ويفضل البصل الأخضر لدوره في قتل البكتريا كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الشوارد الحرة كذلك محتواه من الفيتامينات مثل "أ، ج 


مع الاهتمام بتناول السلطة الخضراء والخس لاحتوائها على نسبة عالية من الالياف والماء وكذلك ارتفاع محتواها من فيتامين (سي) و(أ) والتي تعزز من الجهاز المناعي.

وتناول البيض كثير من الأشخاص يفضلونه في شم النسيم والقيام بتلوينه بألوان مختلفة ورسومات متنوعة من أجل إضافة البهجة، فالبيض يحتوي على العديد ال اوميجا3 وفيتامين د التي تعزز الجهاز المناعي ولكن في النهاية يجب الحرص على استخدام ألوان طبيعية مثل تلوينه باستخدام الاعشاب الطبيعية مثل الكركم والكركدية والقهوة والشاي والبنجر فهي توضع في ماء السلق مع معلقة من الخل فهي ايضا مفيدة في تعزيز قوة الجهاز المناعي والابتعاد عن الألوان الصناعية التي يمكن أن تصل إلى الطعام نفسه مما يسبب الضرر لصحتنا. مع عدم تناول أكثر من بيضتين ويفضل تناوله في الإفطار او في السحور.

ويفضل كذلك تناول البقول الغنية بمضادات الأكسدة مثل الملانة في السحور والتي لها دور مهم في رفع المناعة حيث تحتوي على مادة (الكيمبفيرول) المضادة للالتهابات والسرطان.


وايضا الترمس أحد الاطعمة التي يتم تناولها في شم النسيم يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، الألياف، فيتامين ب المركب والمعادن مع التقليل من نسبة الملح المضاف اليه ولكن احذر من تناول الترمس إذا كنت تعاني من حساسية البقوليات، أو كنت تعاني من أنيميا الفول.


خبيرة التغذية وباحثة بقسم الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية 


0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري