كيف تعالج معضلات السلوك اليومي : الكلام المختصر

مشاهدات



مروة حسن الجبوري 


يبدو أن  بعض الاشخاص وكأن لديهم هبة الثرثرة اذ يستطيعون محادثة الغرباء بكل سهولة، بينما انت تجد صعوبة في الحديث مع الاقرباء فكيف بالغرباء إليك بعض النصائح لتكن بارعاً في فن المحادثة ، .

ــ كن حسن الاطلاع على الاحداث الحالية : حاول أن تكون متعدد الكفاءات اقرأ الصحف والمجلات الورقية والمواقع الالكترونية، شاهد البرامج الاخبارية وبعض الافلام التي تجتوي على محادثات ، .

ــ اسأل الاشخاص عن آرائهم : قبل أن تذهب إلى اي حدث فكر في بعض الاسئلة التي يمكن أن تطرحها في بداية المحادثة يحب الاشخاص عادة أن يسألوا عن رأيهم في موضوع او في حدث .

ــ أبتعد عن المواضيع المثيرة للجدل : السياسية والدين وغيرها من الامور التي تجلب النقاش السلبي وهي بمثابة حقول ألغام محتملة الانفجار فأي وقت، وانت تريد أن تبدأ المحادثة مرضية للطرفين، وليس جدالاً .

ــ تمرن باستمرار: الاشخاص الذين تلتقي بهم كل يوم تمرن معهم في اسلوب كلامهم فمثل قد عرف ان ثلاثة اصناف من المواهب والصناعة لا تجد عند أصحابها الصمت ، وهم سائق التكسي ، الحلاق، الخياط ،  يمكن ان يكونوا بوصلة الحديث عندك كلما تكلمت معهم كلما تمرنت اكثر، واصبح الامر اكثر سهوله. 

ــ تذكر ضرورة الاصغاء : انس قلقك بشأن ما يجب قوله لاحقا وركز بدل ذلك على ما يقوله الشخص الاخر، سوف يستمتع اكثر بالتحدث معك اذا كنت تصغي بطريقة فعالة والقصد من ذلك مع لغة الجسد تواصل العيون وايماء الراس بين الحين والاخر او التعليق الوجيز، بالإضافة إلى ذلك طرح سؤالا عليه في حال كان الحديث عن الاسعار او التسوق، وتذكر هناك عشرة ممنوعات في المحادثة مع الغير .

ــ النكات الغير محتشمة 

ــ الاستماع الى الاشاعات والغيبة 

ــ مناقشة المسائل الحساسة على الصعيد الشخصي كعلاقة الزوجة والاولاد.

ـــ الكلام على صديق او قريب 

ـــ الافصاح عن سر  او كشف عن حادثة قديمة حصلت معك.

ــ عدم المقاطعة حين ينخرط الشخص المقابل في محادثة جدية او يكون مشغولاً بوضوح لا تقاطعه لتعرفه بشخص اخر او لتقول شيء انتظر وقتاً افضل و تعتبر من ادأب المحادثة.  

المصدر/ من كتاب " عذراً لكنني كنت انا التالي" للمؤلفة إتكيت إميلي بوست

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم