في اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى

مشاهدات

 






 اكرم عبد الرزاق المشهداني

ابتدأت الأمم المتحدة والعالم الإحتفال باليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى (العسَّر) عام 1976 وهو يوم عالمي يحتفل به في كل عام، تتم التوعية فيه بالأشْخاص العُسْر (مستخدمي اليد اليسرى). وقد حدد يوم 13آب عيداً للعسر تكريماً واحتراماً لهم. حيث أنهم يشكلون نسبة إجمالية تصل لحوالي 10% من سكان العالم  ويمثلون المبتكرين والفنانين والمشهورين، بالمقارنة بأصحاب اليد اليمنى من العلماء.

ووفقا لدراسة أجرتها جامعة “هارفارد” فإن الأطباء الجراحين، والباحثين الأكاديميين، وعلماء الرياضيات، كان معظمهم من مستخدمي اليد اليمنى، بينما وجدت أن المعماريين والفنانين والموسيقيين، لديهم النسبة الأكبر من العسر. كما أظهرت دراسة أخرى أجرتها “هارفارد”، أن العُسر أقل حظا من الناحية المادية، حيث يتقاضى العُسَّر راتبا أقل بنسبة 10 إلى 12 بالمئة من نظرائهم اليمينيين. كما كشفت بحوث طبية في أن العُسَّر يكونون عرضة أكثر لارتفاع ضغط الدم، والخرف، وحتى الوفاة المبكرة.

وعلى الرغم من أن استخدام اليد اليسرى قد يعني صعوبة استخدام المقص العادي (والعادة أنه مخصص للاستخدام باليد اليمنى)، إلا أن هناك العديد من الأسباب تجعل من كونك أعسر أمرا رائعا. فهناك عدد من الزعماء يستخدمون اليد اليسرى فعلى الرغم من أن العُسر يشكلون نسبة صغيرة 10 بالمئة من سكان العالم، إلا أن العديد منهم شغلوا وظائف مهمة للغاية، فقد كان العديد من الرؤساء الأمريكيين السابقين من مستخدمي اليد اليسرى، بما في ذلك بيل كلينتون وباراك أوباما.

يد يمنى

وفي بريطانيا، كان رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون أعسر، كما كان رئيس الوزراء الشهير في زمن الحرب ونستون تشرشل هو الآخر أعسر.. وحتى وقت قريب في بريطانيا ودول أخرى، كان الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يُجبرون من قبل أهاليهم ومعلميهم وهم أطفال على استخدام يدهم اليمنى في المهام التي يستخدمون فيها اليد اليسرى بشكل طبيعي، ومازال ذلك يحدث في بعض البلدان الآن.

وتبعا لخبراء نفسانيين تعتبر اليد اليسرى في أجزاء كثيرة من العالم (غير نظيفة) أو أن استخدامها أمر (غير مرغوب به). فإذا كنت أعسر وتزور أماكن مثل الهند وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا ونيبال والشرق الأوسط فيجب ان تعلم أن هناك اعتقاد في تلك المناطق أن تناول الطعام أو تناول أو تسليم الأشياء بيدك اليسرى سلوك فظ. وتشير بعض الدراسات إلى أن المزيد من الأشخاص باتوا يستخدمون اليد اليسرى، ولكن ربما يرجع ذلك إلى أنه كان يُنظر للأمر سابقا على أنه أمر معيب للغاية لذلك لم يكن يعترف الناس به، بينما الآن صار ينظر اليه على نحو إيجابي.

ويقول علماء في جامعة أكسفورد إن أدمغة الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى تعمل بشكل مختلف عن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى. وفي إحدى الدراسات تمت مراقبة الدماغ لدى المشاركين الذين يستخدمون اليد اليسرى. ويقول العلماء إن جانبي الدماغ كانا متصلين بشكل أفضل وأكثر تنسيقا لدى مستخدمي اليد اليسرى، لا سيما في المناطق التي تنطوي على استخدام اللغة. وقد درس عالم النفس الأيرلندي بيتر هيبر عدة مئات من فحوصات الأطفال بالأشعة، عندما كان الطفل جنينا في الرحم يمص إبهامه. حيث يقوم حوالي 90 في المئة من الأجنة بمص إبهامهم الأيمن، وفي عمر 12 عاما تقريبا كان كل مصاصي الإبهام الأيمن يستخدمون اليد اليمنى. في حين أن ثلاثة أرباع مصاصي الإبهام الأيسر أصبحوا من مستخدمي اليد اليسرى.

كما أن عوامل الوراثة الخاصة لها تاثيرها المهم، فعندما يكون أحد الوالدين أعسر يعني ذلك أنه من المرجح أن الأبن أعسر أيضا، وإذا كان كلا الوالدين من مستخدمي اليد اليسرى فهناك احتمال واحد من كل أربعة أن تكون أعسر أيضا.ونتذكر أننا في صغرنا علمنا معلمونا ومربونا ان نستخدم اليمين في تلقف الاشياء، وفي الاستخدام اليدوي في الكتابة وتناول الطعام ونتذكر المقولة الشهيرة التي كان يحذرنا اهلنا من خلالها (لا تاكل باليد اليسرى لان الشيطان سوف يشاركك الطعام)..

من ذاكرتي الشخصية:

الحمد لله انا اتمكن من الكتابة باليمين بدرجة طلاقة (100 بالمئة لكنني اتمكن من الكتابة باليد اليسرى بشكل أبطأ وبنسبة طلاقة 60 كما لاحظت من خلال عملي بخبرة المخطوطات الجنائية في مديرية تحقيق الادلة الجنائية ان كثيرا من المزورين يقومون بالكتابة باليسار حين استكتابهم لتضليل التحقيق. كما ان 90 بالمئة من رسائل التهديد كان محرروها يستخدمون اليد الأخرى غير المعتادة في كتابتهم.

كما اتذكر انني كنت عند ممارستي هواية الخط في عمر الشباب، كنت اشترى سيت اقلام الخط مخصص للعُسَّر اي الذين يكتبون باليسار لان قصة (أو قطع) ريشة الخط  كانت مقصوصة ليخط بها اصحاب العسر هي الاكثر مناسبة لنا للخط العربي فدائما حين اذهب لسوق السراي او شارع المتنبي او الشركة العامة الاجهزة الدقيقة كنت اختار سيت الخط المكتوب عليه (Left Hand) لانه الاكثر ملائمة للخط العربي باليد اليمين.

ختاما نقول الف مبروك ليساريي الكتابة، والاستخدام الايسر، بيومهم العالمي في 13 آب أغسطس،،،

وكل عام وانتم بخير





















0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري