مقياس التقدم الاكاديمي MAP

مشاهدات





د. هيثم جبار طه

الخبير الدولي في جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي


المقدمة:

اختبار MAP هو اختبار تكيفي على الحاسوب، أي أن كل طالب يحصل على مجموعة فريدة من أسئلة اختبار مبنية على إجاباته عن أسئلة سابقة. وقد أعد هذا الاختبارMAP بهدف تقييم الأداء الدراسي للطالب في مادة الرياضيات والقراءة والكتابة. وتم تقديم MAP لأول مرة للطلاب في الصفوف من الثالث إلى الخامس خلال العام الدراسي 2005-2006. كما يشارك الآن طلاب الصف الأول والثاني.


ما هو مقياس التقدم الاكاديمي (MAP)؟

خلال الأسابيع الأولى من المدرسة، سيشارك الطلاب في جلستين لاختبار MAP تقييم القراءة والرياضيات. 

MAP أوقياس التحصيل الدراسي، هو اختبار حاسوبي يساعد المعلمين وأولياء الأمور والمسؤولين على تطوير التعليم لجميع الطلاب واتخاذ قرارات مدروسة لتعزيز النمو الأكاديمي للطفل. وعند الخضوع لاختبار MAP ،فإن صعوبة كل سؤال تستند على مدى صحة إجابات الطلاب على جميع الأسئلة السابقة. إذا كانت اجابات الطالب صحيحة، ستصبح الأسئلة أكثر صعوبة, إذا كانت إجابات الطالب غير صحيحة، فإن الاسئلة ستصبح سهلة. وعلى الرغم من أن الاختبارات غير محددة الوقت، فإن الطالب يحتاج حوالي ساعة لإنهاء كل اختبار. سيعيد الطلاب الاختبارات مرة أخرى خلال العام الدراسي لتقييم تحصيل الطالب باستمرار ومواكبة التعليم حسب الحاجة. في نهاية الاختبار، يجيب معظم الطلاب عن نصف الأسئلة تقريبًا إجابة صحيحة. وتم تصميم هذه الاختبارات لتحديد مستوى التحصيل الحالي للفرد. حيث MAP يعطي كل طالب الفرصة العادلة لإظهار معرفته وما يمكنه القيام به حيث أن الكمبيوتر سيحدد صعوبة الأسئلة بحسب تقدم مستوى الاختبار، وسيخضع كل طالب لاختبار مختلف. تعتبر معلومات الاختبار مهمة للمعلمين لأنها ستحدد نقاط القوة لدى الطالب والمساعدة المطلوبة في أي مجال آخر. ويستطيع المعلمون استخدام هذه المعلومات لمساعدتهم في توجيه التعليمات في الفصل. ويمكن للمعلمين اتخاذ قرارات تركز على الطلاب وتستند إلى البيانات للتعليم الفردي. يتم استخدام بيانات النمو والإنجاز من MAP لتطوير استراتيجيات تعليمية هادفة ولتخطيط تحسين المدرسة.


MAP:

هو جهاز فحص عام.

يتكيف مع مستوى مهارة الطالب بحيث يأخذ كل طالب اختبار فردي.

يولد أسئلة اختبار على أساس إجابات الطلاب.

تدار باستخدام أجهزة الكمبيوتر مع إشراف الكبار.

تقارير نتائج الطلاب في درجات RIT (Rasch unIT) والتصنيفات المئوية.

يعطي نتائج فورية.

يقيس النمو بمرور الوقت.

يوفر المعلومات المستخدمة لاستهداف التعليمات الفردية.

تزويد المعلمين وأولياء الأمور بمعلومات حول المهارات التي يعرفها الطالب (المستوى المستقل) والتعلم الحالي (المستوى التعليمي) والخطوات التالية للتعليم المستقبلي.


ما الذي يقيسه اختبار MAP؟

يتم تقديم نتائج  MAPكدرجة RITرقمية, وتُستخدم هذه الدرجة لقياس مدى إنجاز طالب في أوقات مختلفة من العام الدراسي وحساب التطور, ويمكن اعتبار ذلك مثله مثل وضع علامة الطول على جدول مراقبة النمو، الذي يمكنك من خلاله معرفة طول طفلك في مراحل زمنية مختلفة ومقدار نموه بين وقت وآخر.


هل يأخذ جميع الطلاب في نفس الصف نفس الاختبار؟

لا, تم تصميم هذا التقييم لاستهداف الأداء الأكاديمي للطالب في الرياضيات, القراءة والعلوم. تم تصميم هذه الاختبارات وفقًا لمستوى الإنجاز الحالي للفرد, بحيث يمنح كل طالب فرصة عادلة لإظهار ما يعرفه أو يمكنه فعله. بسبب الضبط الكمبيوتر صعوبة الأسئلة مع تقدم الاختبار, كل طالب يأخذ اختبار فريد.


ما هي نتائج اختبار MAP المستخدمة؟

معلومات الاختبار مهم للمعلمين لأنه يشير إلى نقاط القوة لدى الطالب والمساعدة المطلوبة أي مناطق محددة. 

يمكن للمعلمين استخدام هذه المعلومات لمساعدتهم في توجيه التعليمات في قاعة الدراسة.

إذا سبق لك استخدام مخطط نمو في منزلك لإظهار مدى نمو طفلك من سنة إلى أخرى, ستساعدك على فهم مقياس MAP الذي تستخدمه لقياس التقدم الأكاديمي للطفل.

نظام القياس يسمى مقياس  RIT(Rasch unIT), ومقياس متساوي الفواصل يشبه إلى حد كبير الأقدام والبوصة على عصا قياس. 

يستخدم المقياس للتخطيط النمو الأكاديمي لطفلك من عام لآخر, تبدأ درجات RIT عادةً من 140 إلى 190 المستوى في الصف الثالث والتقدم إلى مستوى 240 إلى 300 بحلول المدرسة الثانوية.


درجات MAP الطالب

يتم الإبلاغ عن نتائج اختبار MAP في درجات RIT (اختصار لـ Rasch unIT).  حيث تعتبر درجة RIT هي تقدير للمستوى التعليمي للطالب وكما يقيس تقدم الطالب أو نموه في المدرسة. الآباء في كثير من الأحيان إنشاء الرسم البياني في المنزل حيث يتم قياس ارتفاع طفلك في أوقات معينة. ودرجة RIT هي مخطط نمو لإظهار مقدار نمو طفلك من سنة إلى أخرى. تقييمات MAP تفعل نفس الشيء, باستثناء أنه يقيس نمو طفلك في القراءة والرياضيات. ومقياس RIT هو مقياس متساوي الفاصل يشبه إلى حد كبير الأقدام والبوصات على المقياس, يتم استخدامه لرسم مخطط النمو الأكاديمي لطفلك على مدار العام ومن عام دراسي إلى آخر. وتمكن المعلمين من تحديد المهارات الدقيقة التي أتقنها الطلاب الفردية وما الطلاب مستعدون للتعلم.


MAP Growth

يتعلم الأطفال أفضل وأسرع عندما يكون لدى المعلمين رؤية واضحة بشأن ما يعرفه كل طالب والاستعداد للانتقال إلى الخطوة التالية في التعلم. وهذا هو السبب وراء قيام مجموعة من المعلمين والباحثين بتأسيس NWEA® ، وهي منظمة غير ربحية أوجدت بعض حلول التقييم المتاحة الأكثر موثوقية واعتمادية. حيث يستخدم أكثر من 9 ملايين طالب في الولايات المتحدة وفي 145 بلد حول العالم نظام.MAP Growth™ ويعتبر MAP Growth هو اختبار تكيف باستخدام الكمبيوتر, إذا كان طفلك يجيب على سؤال ما بشكل صحيح، يكون السؤال التالي أكثر صعوبة. وفي حال الإجابة بشكل غير صحيح، يكون السؤال التالي أكثر سهولة, هذا النوع من التقييم يتحدى أفضل الطلاب دون التأثير سلبًا على الطلاب ذوي مهارات أقل من مستوى الصف. 

يستخدم MAP Growth مقياس نموذج راش ( RIT ) لقياس ما يعرفه الطلاب بدقة، بغض النظر عن مستوى الصف. وكما يقيس أيضًا معدل التطور على مدار الوقت، مما يسمح لك بتتبع تقدم طفلك طوال العام الدراسي وعبر سنوات عديدة. بمجرد استكمال طفلك لاختبار MAP Growth، يحصلون على نتيجة .RIT




ما هي درجة RIT(Rasch unIT)

بعد كل اختبارMAP يتلقى الطلاب درجة  RITيمكنك اعتبار الدرجة كطول الطالب، وتوضح الدرجة مقدار المعرفة الأكاديمية للطالب, ومهاراته وقدراته مثلما توضح الإنشات مقدار الطول. ومقياس RIT (وحدة راش) هو مقياس مستقر ذو فواصل متساوية، مثل قياسات القدم والبوصة،ويُقصد بالفواصل المتساوية أن تغير 10 نقاط  RIT يدل على نفس الشيء بغض النظر عما إذا كان الطالب في أعلى المقياس أو أسفله أو منتصفه، ولدرجة RIT نفس المعنى بغض النظر عن المرحلة الدراسية أو سن الطالب يمكن مقارنة الدرجات بمرور الوقت لمعرفة مدى تحسن الطالب، وذلك مشابه لقياس الطول بمسطرة. إن RIT لايقيس الذكاء أو قدرة الطالب على التعلم, وإنما يسمح لنا بتحديد ما إذا كان أداء الطالب في الصف أو أعلى منه أو أقل المستوى مقارنة بالطلاب في جميع أنحاء المدرسة. فعند اتخاذ قرارات مهمة حول الطلاب، المعلمين سوف يضعوا في اعتبارهم نتائج اختبار MAP جنبًا إلى جنب مع البيانات الأخرى مثل الفصل الدراسي الأداء, والملاحظات القصصية، والتقييمات التكوينية، وملخص التقييمات. تعتبر نتائج RIT لها نفس المغزى عبر الصفوف الدراسية,حيث يحصل طالب الصف الرابع وطالب الصف الثامن على نفس نتيجة RIT  في القراءة، ثم يُجرى اختبار لهما على نفس مستوى هذا الموضوع. ويمكن استخدام نتيجة معيار RIT لطفلك لمساعدته على تحقيق أهدافه, على سبيل المثال، يمكن للطلاب إدخال نتائج RIT الخاصة بهم في أداة مستكشف الكليات لمعرفة الكليات والجامعات التي يمكنهم الالتحاق بها.


النمو بمرور الوقت

نتوقع زيادة درجات  RIT(Rasch unIT) بمرور الوقت, وعادة، الطلاب الأصغر سنا تظهر نموًا في عام واحد أكثر من الطلاب الأكبر سناً. والطلاب الذين يختبرون غالبًا ما يظهرفوق مستوى الصف نمو أقل من فترة اختبار إلى أخرى. وفي بعض الأحيان قد تنخفض درجات RIT من فترة اختبار إلى أخرى. درجة اختبار منخفضة واحدة ليست مدعاة للقلق الفوري. مثل البالغين، الطلاب لديهم أيام جيدة وسيئة ولا تشير نتائج اختباراتهم دائمًا إلى ما يعرفونه.  مواقف الطلاب نحو الاختبار يمكن أن يؤثر أيضًا على درجاتهم, لذلك، انتهى النمو الوقت هو مقياس أفضل لتعلم الطلاب.  معدلات النمو المتوقعة لكل طالب مبنية على المعايير العامة, وينبغي النظر إليها على أنها نمو "نموذجي" . 


أسئلة شائعة

س/ ما هي MAP ؟

تقييمات MAP هي اختبارات الإنجاز التكيفي الحاسوبي في الرياضيات والقراءة.

س/ ما هي الاختبارات الحاسوبية التكيفية؟

يضبط الكمبيوتر صعوبة الأسئلة حتى يخضع كل طالب لاختبار فريد, تعتمد صعوبة كل سؤال على مدى إجابة الطالب السابقة من الأسئلة. 

س/ ما هي استخدامات MAP؟

- تعتمد اختبارات MAP على سلسلة من المهارات في الرياضيات والقراءة من مستويات المهارات المنخفضة إلى مستويات مهارة عالية. 

- تساعد تقييمات خطة MAP المعلمين على تحديد المستوى التعليمي للطالب وكذلك توفير سياق لتحديد مكان أداء كل طالب فيما يتعلق المحلية أومعايير الدولة والمعايير الوطنية. 

- تتيح تقارير خطة MAP للمعلمين توجيه التعليم بشكل أفضل بناءً على نقاط القوة واحتياجات الطلاب.

س/ ما هي الميزات التي تحتوي عليها خريطة الدرجات الأساسية (MPG) والتي تجعلها نوعًا فريدًا من نوعه؟

- تلبي تقييمات MPG الاحتياجات الفريدة للمتعلمين الأوائل من خلال استخدام التكنولوجيا المتقدمة في عرض المرئيات والصوت التفاعلي للقراء المبتدئين, على سبيل المثال، الكمبيوتر يلعب تلقائيا تعليمات صوتية للطالب، والقضاء على التحديات في وقت مبكر المتعلمين الذين لا يستطيعون القراءة. 

س/ كيف يقاس التقدم؟

- تُستخدم تقييماتMAP لقياس نمو الطالب في الرياضيات والقراءة, التقييم الخريف يجمع خط الأساس, يقيس تقييم الشتاء التقدم, الربيع يقيس التقييم نمو الطلاب إلى هذه النقطة. 

- المقياس المستخدم لقياس أ يُطلق على تقدم الطالب مقياس RIT، وهو اختصار لـ (Rasch unIT). 

- مقياس RIT مقياس متساوي الفاصل يشبه إلى حد كبير بوصات على عصا قياس. يتم استخدامه لرسم الأكاديمي للطالب النمو من سنة إلى أخرى. 

- إن RIT ليس مقياسًا لإتقان أو درجة ، بل إنه يوفر معلومات حول ما يكون الطالب جاهزًا للتعلم. 

- بناء على درجة قراءة RIT، الطلاب رؤية مجموعة متنوعة من النصوص أثناء التقييم، والتي تتراوح في التعقيد. 

-  Lexileهي إحدى الطرق العديدة لقياس مدى تعقيد النص.

س/ ما هو مقياس RIT؟

- مقياس RIT هو مقياس المنهج الذي يستخدم قيم صعوبة العنصر الفردي لتقدير تحقيق الطالب. 

- ميزة مقياسRIT هو أنه يمكن ربط الأرقام على سلم مباشرة إلى صعوبة العناصر في الاختبارات. بالإضافة إلى ذلك، مقياس RIT هو فاصل متساوي مقياس. 

- الفاصل الزمني المتساوي يعني أن الفرق بين العلامات هو نفسه بغض النظر عن سواء كان الطالب في أعلى أو أسفل أو متوسط مقياس RIT، ولديه نفس الشيء يعني بغض النظر عن مستوى الصف.

س/ هل سيتم استخدام MAP لتحديد الطلاب الذين يحتاجون إلى خدمات التدخل؟

في حين أن درجة RIT منخفضة و/أو نقص النمو بين الإدارات قد توحي بالحاجة إلى التدخل الأكاديمي، لاتستخدم HCPSS اختبارًا واحدًا لتحديد الطلاب للأكاديميين تدخل قضائي.

س/ كيف يتم استخدام وسائل الراحة أثناء تقييمات MAP؟

- الطبيعة التكيفية MAP وتقييم MPG تجعلها مناسبة للطلاب الذين لديهم مجموعة واسعة من المهارات والاحتياجات. 

- جميع الاختبارات غير محددة التوقيت وأماكن إقامة إضافية مختارة يجوز. 

- لن يتم قراءة أي جزء من اختبار القراءة لأي طالب. 

- يعتقد NWEA ذلك ستقلل القراءة بصوت عالٍ مقدار التحيز المحتمل الذي يمكن أن يحدث. 

س/ ما مدى دقة MAP في تقييم أداء الطلاب؟

- نظرًا للعديد من العوامل، قد لاتقوم MAP، مثل جميع التقييمات ، بالتقاط صورة بدقة أداء الطالب الحقيقي خلال إدارة واحدة, لتعكس تأثير المتغيرات والتي قد تؤثر على أداء الطالب في إدارة واحدة (على سبيل المثال، المرض، نقص النوم، الانحرافات في بيئة الاختبار)، توفر MAP "نطاق RIT". 

- إذا أخذ الطالب الاختبار مرة أخرى بشكل معقول بعد فترة وجيزة من الإدارة، يتوقع المرء أن تنخفض درجاته ضمن نطاق RIT على الأقل 68٪ من الوقت, وبالتالي يوفر نطاق RIT جيدًا تقريب المكان الذي يكمن فيه الأداء الحقيقي للطالب، في غياب الاختبارعدم الدقة. 

س/هل يستطيع  MAP Growthإخباري ما إذا كان طفلي يبلي بلاءً حسنًا في مستوى الصف؟

نعم، لكن يرجى ملاحظة أن درجات MAP Growth هي مجرد مرجع بيانات يمكن للمعلمين استخدامه لتحديد كيفية أداء الطلاب.

س/ كم مرة يجب على طفلي خوض اختباراتMAP Growth ؟

تجري معظم المدارس اختبارات MAP Growth للطلاب في بداية العام الدراسي وفي وسطه وفي نهايته(في الخريف والشتاء والصيف), و بعض المدارس إجراء الاختبارات مرتين فقط في العام.

س/ كيف تستخدم المدارس والمعلمون درجات MAP؟

- تُقدم جمعية نورث ويست NWEAتقارير كثيرة مختلفة لمساعدة المدارس والمعلمين في استخدام بيانات MAP يمكن مراقبة المدارس والمراحل الدراسية والصفوف الدراسية لمعرفة مدى تحسن ونمو الطلاب.

- يستطيع المعلمون رؤية تقدم الطلاب بشكل فردي وتقدم صفوفهم الدراسية ككل.

- الطلاب الحاصلين على درجات MAP متشابهة مستعدون بشكل عام لتعلم واكتساب مهارات وموضوعات متشابهة. كما تقدم اختبارات MAP معلومات استدلالية حول التطور النموذجي للطلاب المتواجدين في نفس المرحلة الدراسية، ولديهم نفس المادة ونفس مستوى التحصيل في البداية.

- تُستخدم تلك البيانات في الغالب لمساعدة الطلاب في وضع الأهداف وفهم ما يحتاجون تعلمه لتحقيق أهدافهم.

س/ ما هي المواد المعد لها اختبار MAP؟

- تتوفر اختبارات MAP في صفوف- 2  12 في مواد القراءة واستخدام اللغة والرياضيات والعلوم.

- توجد اختبارات للصفوف الابتدائية في صفوف k -2في القراءة والرياضيات,  وهذه الاختبارات المخصصة للطلبة الصغار تكون مناسبة لهم وفي مستواهم.

- يضع الطلاب سماعات الأذن لأن كثير من الأسئلة تتضمن مقاطع صوتية لمساعدة الذين مازالوا يتعلمون القراءة.

 - يمكن الإشارة إلى اختبارات الصفوف2  k - بعنوان اختبارات  MAP للصفوف الابتدائية .MPG

س/ ما هي مدة اختبار MAP؟

لا يوجد وقت محدد للاختبارات، ويستطيع الطلاب استغراق كل الوقت الذي يحتاجونه لاستكمال الاختبارات, حيث يستغرق معظم الطلاب أقل من ساعة لاستكمال اختبار MAP بينما تستمر اختبارات  MPGفي المعتاد لوقت أقل.

س/كيف يمكنني مساعدة طفلي في التحضير لاختبارات  MAP

سيقدم معلم الطفل المساعدة من خلال تعليمات ما قبل الاختبار لشرح الاختبار للطلاب, مثل أي يوم دراسي عادي, تأكد من أن طفلك قد حصل على قسط جيد من الراحة والتغذية الجيدة من خلال نظام غذائي متكامل، وشجعه على أن يبذل قصارى جهده.

س/ما هو نوع الأسئلة الموجودة في اختبارات MAP ؟هل توجد عينة اختبارات؟  

تتضمن اختبارات MAP أسئلة الاختيار من متعدد، والسحب والإفلات، وأنواعا أخرى من الأسئلة. يمكنك الحصول على بعض عينات اختبارات قصيرة    (https://warmup.nwea.org/ ) للحصول على فكرة حول شكل أسئلة.MAP 

س/ أين يوجد المزيد من المعلومات حول الأسئلة التي يجيب عليها الطلاب؟

- من الممكن تنزيل ملف يحتوي على مستندات بعينة من الأسئلة من تقييمات مختلفة لخطة MAPعلى الموقع التالي: http://www.nwea.org/support/article/1140 


مثال

هذا المثال هوعينة تقرير لمساعدتك في فهم تقرير تقدم الطالب, سوف يحتوي تقرير تقدم الطالب الذي ستتلقاه على نتائج اختبار MAPالخاص بجمعية نورث ويست.

سيحدد اختبار MAPالمستوى التعليمي وقياس التطور الأكاديمي للطالب على مدار السنوات الدراسية التي تم فيها اختبار الطالب، حيث يقوم الباحثون في جمعية نورث ويست بتحليل بيانات اختبار ملايين الطلاب وتحديد كيفية تغير درجات اختبارات MAP للطلاب بمرور الوقت بالاستناد على المادة والصف ومستوى التحصيل في البداية, ويستخدم التقرير هذه المعلومات ليوضح لك مسار الطالب مقارنة بالطلاب الآخرين من نفس المرحلة الدراسية في المنطقة التعليمية المتواجد بها الطالب وفي أنحاء الولايات المتحدة.

يتم تقديم نتائج MAP الخاصة بالطالب كدرجة RITرقمية, وقد يتضمن تقريرالطالب عدة مخططات تشمل المجالات المختلفة لمادة الاختبار.



لمزيد من المعلومات حول اختبار MAP يرجى زيارة الموقع الالكترونيNWEA: http://www.nwea.org 

أو قراءة الحزمة الكاملة للوثائق الخاصة بأولياء الأمور من خلال

www.greenville.k12.sc.us/parise/parents/MAPtoolkit.pdf


0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري