كيف نرتقي بمستوى واقع الموارد المائية في العراق؟

مشاهدات


 
د.قيس حمادي العبيدي
باحث متخصص بالسياسة المائية


على ضوء الاجهاد المائي الذي يمر به العراق، وزيادة الاراضي المتصحره وتكرار العواصف الغبارية، ادناه مقترحات مركزه لرفع مستوى واقع مواردنا المائية وكالاتي:

١. تقديم دراسات أكاديمية من قبل المراكز البحثية في الجامعات العراقية ووزارة الموارد المائية، لانجاز البحوث المستقبلية الرصينة لمشاريع مائية واروائية ذات جدوى اقتصادية تتناغم مع واقع مواردنا المائية.
٢. إذكاء برامج التوعية المائية عبر القنوات الفضائية والمؤسسات التربوية ووسائل الاعلام المختلفة ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات ورجال الدين  لنشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه وتجنب الاسراف والاستتراف به والحرص على تقنينه.
٣.تنشيط دور الارشاد الزراعي لنشر ثقافة استخدام وسائل الري الحديثة كالري بالرش والري بالتنقيط لدى المزارعين، مع السعي لزراعة محاصيل زراعية لاتحتاج لوفرة مائية وذات جدوى اقتصادية.
٤.قيام وزارتي الخارجية والموارد المائية لاذكاء الدبلوماسية المائية، وتفعيل فن التفاوض باختيار فريق تفاوضي استشاري ومن مختلف الاختصاصات للضغط على تركيا وايران للاعتراف بدولية نهري دجلة والفرات ، والانهار الحدودية المشتركة للتوصل لاتفاقيات ملزمة تضمن حقوق العراق المائية
٥. القيام باجراء الدراسات الجيولوجية وبكل فروعها، لتقديم دراسات مستفيضة حول مكامن المياه الجوفية، وبخاصة في شمال وغرب العراق.
٦. استغلال الوديان الموسمية بإقامة مشاريع حصاد المياه للاستفادة منها لاغراض الزراعة التكميلية وتنمية المراعي الطبيعية والحد من زحف التصحر وتوطين الفلاحين في محافظتي نينوى والانبار على وجه الخصوص.
٧. قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالدعم المادي للمراكز البحثية في الجامعات العراقية التي تعنى بالموارد المائية لاجراء البحوث و الاستطلاعات الحقلية ونشر البحوث العلمية الرصينة وكحوافز تشجيعية للباحثين واصدار المجلات والنشرات العلمية المحكمة.
٨. اجراء حملات تشجير لاشجار لاتحتاج لوفرة مائية ودائمة الخضرة وباشراف مديرية الزراعة في المحافظات وباستشارة المكاتب الاستشارية في كليات الزراعة لزراعة  اشجار اليوكالبتوس والزيتون والدفلة والسدر والنخيل على سبيل المثال لا الحصر للحد من العواصف الغبارية ،فضلا عن الحد من ظاهرة التصحر.
٩. اجراء عمليات الكري للانهر والمبازل من قبل وزارة الموارد المائية .
١٠. تشجيع طلبة الدراسات العليا في اقسام هندسة الموارد المائية والجغرافية وتقانات البيئة وعلم الارض والزراعة لكتابة الرسائل والاطاريح التي تهتم بدراسة الموارد المائية والحد من تلوث المياه وطرائق معالجة المياه الثقيلة للاستفادة منها بمشاريع الزراعة والصناعة وتخفيف الضغط باستخدام المياه العذبة.
١١. تشريع قوانين وتفعيل القوانين النافذة لمنع رمي مخلفات المصانع والمستشفيات والمجازر والمدابغ في الانهر للحد من تلوثها والحفاظ على نوعيتها.
١٢. اعادة النظر بمنح اجازات احواض تربية الاسماك ومقالع الحصو والرمل والسبيس من قبل الجهات ذات العلاقة للحد من التجاوزات على المياه ضمن المحافظات وضمن المحافظة الواحدة والحفاظ على هيدرولوجية الانهر.

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري