دواي" موضوع المخدرات يجب مكافحته من جميع أبناء المدينة لان انتشاره بدأ يتسع بشكل مخيف

مشاهدات



حاورته : سجى اللامي

رجل مخلص وطيب في فترة خائنة وصعبة . انه محافظ العمارة، أو ميسان. أول ما يلفت انتباهك فيه عند رؤيته بدلته العمالية الزرقاء. لتعكس لنا على الفور ان الرجل "طاقة" لا تفتر ولا تنعس. وفي كل مرة اجد ان المدينة أحسن واجمل والبناء واضح للعيان بمعنى انك تستطيع وببساطة شديدة ان ترى التغيرات التي تطرأ عليها بين مدة وأخرى  ، وهناك جملة من العوامل والأسباب لهذا التطور الملحوظ على المدينة ولكن ومن خلال متابعة ميدانية ودقيقة استطيع ان اقول ان هذا الرجل ( محافظ العمارة ) يقف على رأس الفريق الذي عمل فأخلص فأبدع ونجح .فالرجل مسؤول ميداني بأمتياز فلا يمر يوما إلا وتجده يشرف بنفسه على سير المشاريع وأمره بتسهيل كل ما من شانه ازالة العقبات والمعوقات التي تقف خلف اي تأخير او تلكؤ فيه . ناهيك عن مشاركته شخصيا بالعمل جنبا الى جنب مع العامل ، فهو يقف ويشرف ويعمل لساعات في ظل أجواء الصيف اللاهب ،يحمل إناء الأسمنت على كتفه ويمسك بالمعول ويحفر بنفسه ويجلس اثناء الاستراحة مع العمال يتناول معهم وجبة الغداء ، لافرق بينه وبينهم فمثلما هم عمال في مشروع فهو أيضاً عامل في مشروع اسمه خدمة العراق وبناء المدينة التي هو محافظها ، أتمنوه فكان بحق جديرا بالأمانة .انه السيد علي دواي محافظ ميسان

* بما يخص السياسة العامة للمحافظة ما هي الأولويات لديكم كسلطة محلية ؟

_ أولا نتكلم عن المبدئ العام والسياسة العامة للإدارة المحلية للمحافظة نحن نعطي الأولوية والاهتمام الكبير للجانب الأمني ولا يمكن إقامة أي نشاط خدمي اداري ، صحي ، عمراني ، بيئي ، إلا بوجود بيئة امنة ولذلك نجد كل العالم تولي اهتمام كبير للأمن قبل ان تقوم بأي مشروع  .

* تحدثتم عن الامن والنشاطات الأخرى في المحافظة هل هناك نفقات كافية بحيث تغطي النفقات الأمنية وإقامة مشاريع استراتيجية؟

_ نعم كل النشاطات المذكورة لها متطلبات مادية ومعنوية ، المتطلبات المادية حتى تتمكن بأنجاز الكثير من المشاريع ، اما الجانب المعنوي هو بما يتعلق في ممارسة الصلاحيات مثلا بما يتعلق بتقديم التسهيلات للشركات والخطط السنوية ولابد من توفر الجانب المالي والصلاحيات كي تستطيع التعاقد مع شركات لتنفيذ الخطط السنوية .

 * ماهو موضوع تغيير القطعات الامنية في المحافظة ؟

_ اولا اما ان قيادات الشرطة تتغير بين المحافظات بحيث ان قيادة الشرطة تذهب من محافظة الى محافظة اخرى حتى يتمكن الضابط و المنتسب بتأديه دورة بشكل صحيح ولا يصبح مقيد ، وتعتبر هذه الفقرة من اختصاص وزارة الداخلية والقائد العام للقوات المسلحة العراقية ، وليس دور المحافظ ان ينقل قيادة شرطة الى محافظة اخرى .

* هل وجهتم سؤال الى السيد وزير الداخلية بخصوص موضوع تغيير القطعات الامنية في المحافظة ؟

_ نعم تم التوجية الى السيد وزير الداخلية بكتاب خطي و شفوي و بلقاءات عديدة وكان احد الحلول تغيير القطعات خارج المحافظة او داخل المحافظة حتى أو لم تتمكنوا بنقل قيادات الشرطة بين المحافظات ، فيوجد حل أخر تغيير القطعات والاجهزة الامنية داخل المحافظة على سبيل المثال  قيادة قضاء قلعة صالح تنقل الى قضاء علي الغربي_  و قيادة قضاء المجر الكبير تنقل الى الميمونه .

*تجد أن ما حدث مؤخرا أمر  له ما يبرره في وجود مافيات تعمل على زعزعة الأمن بالمحافظة ، أم أن الامر مفتعل ومظخم من قبل وسائل الاعلام والصفحات الوهمية .. تم ما دور العشائر في تثبيت الأمن بأطراف المحافظة ؟

_أ ن موضوع النزاعات العشائرية هي موجوده لكن في هذه الفتره الاخيره زادت بكثره نبحث عن اسباب ازدياد النزاعات العشائرية اولا هي مسيطره على السلاح وعدم الوصول الى مرتكبي هذه الجرائم واتخاذ الاجراءات القانونيه بحقهم وهذا يرجع إلى ضعف في اداءه الاجهزه الامنية اذا كان هناك قوه في اداء الاجهزه الامنية وملاحظه الامور الذي ذكرناها والعمل عليها وتحقيق القوه الذاتيه والقوه المكتسبه والعده والعدد للاجهزه الامنيه للسيطره على النزاعات العشائرية كذلك فيما يتعلق بالامور الآخرى والمخدرات ذكرناها وذكرنا أسبابها يوجد اناس خارجين عن القانون يوجد جهات تطمح الى ضعف السلطات في .

 * ما هو سبب اغلاق  الرصيف المعرفي الثقافي هذه الفتره  ؟

_ قبل أكثر من اسبوعين تم أيقاف الرصيف المعرفي لغرض العمل على تأهيله وتطويره تمت صيانته  من خلال تصليح النافوره والاضاءه وأمور اخرى  .. وقريبا أن شاء الله سوف يتم افتتاح الرصيف المعرفي مرة اخرى لممارسة النشاطات والفعاليات سواء كان في الرصيف المعرفي او الحديقة العامة والرصيف المعرفي والحدائق العامه مفتوحة لكل ابناء المحافظة ، ما ممكن ان نمنع نشاطات عن ابناء المحافضة ابناء المحافضة متنوعين كل شخص يمكنة ممارسة نشاطه وفعالياته وفق الاطر القانونية والاخلاقية ونحن داعمين لكل هذه النشاطات ابوابنا مفتوحة  لدعم الجميع .

* هناك تساؤلات كثيره عن المشاريع المتلكئة  في محافظة ميسان ما هو سبب تأخير بعض المشاريع ؟

_ لدينا مشاريع كبيرة لسنة 2021/2022 وسبب تأخير بعض المشاريع هي وزارية وليس بأمكاننا تنفيذها إلا بموافقة الوزارة ونحن نسعى لتنفيذها .

* ما هي كلمتك لأهالي ميسان ؟

_ انا خادم للمواطن والمهمة الرئيسية هي الأمن وبسط الأمن في المحافظة مع مشاركة كل أبناء المحافظة بالتبليغ عن الجريمة والشعور بالمسؤولية وممارسة الحياة بشكل طبيعي وممارسة النشاطات الادبيه والفنية والخدميه وموضوع المخدرات يجب مكافحته من جميع أبناء المدينة لان انتشاره بدأ يتسع بشكل مخيف وكما تلاحظون اننا نعيش نهضة عمرانيه بعد العجز المالي في السنوات الماضية والان نسبة كبيرة من التخصيصات والخطط أطلقت للمحافظة كما يرى أبناء المدينة في العام الماضي ٢٠٢١ اكثر من ٦٨ مشروع أنجز ومازال العمل مستمر في بعضه مابين بناء مدارس ومجمعات مائية وشوارع ومحطات كهرباء وكل هذه المشاريع اذا لم يتوفر الأمن ستتوقف جميعها فنهيب بأبناء ميسان المشاركة في بسط الأمن مع القوات الأمنية واهالي ميسان معروفين بأصالتهم والقيم النبيلة التي لاتقبل بالخطأ .

* كلمة اخيرة ماذا تحب ان تقول ؟

_ نحن ندعم الاعلام الحيادي والمستقل الذين يعملون من اجل البلد لا من اجل الحكومات لان البلد باقي والحكومات راحلة نحن مع الاعلام المهني الذي يسعى لتشخيص السلبيات من اجل حلها ودعم الايجابيات من اجل تطويرها
جهتكم الاعلامية جهة مستقلة والانتاج الاعلامي مهني نشجعكم على هذا النفس ونتمنى الاستدامة والاستمرار على هذا الشيء .





0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري