كوبابا أول ملكة في العالم

مشاهدات

 



سنان الشقاقي

كتب الأستاذ محسين حسين جواد شيخ الصحفيين العراقيين ومؤسس "واع" عن إن امرأة واحدة حكمت العراق بعد تأسيس بغداد لمدة ٩ سنوات هي السلطانة دوندى ، كان ذلك عام ١٤١٠ م .

اما قبل تلك الفترة فقد حكمت في العراق ثلاث نساء ، فمن خلال المصادر التاريخية أن الملكة "كوبابا" هي أول امرأة من بلاد الرافدين تجلس على العرش لتكون أول ملكة رافدينية انثى عرفها التاريخ !
و قد ذُكرت "كوبابا" في قائمة الملوك السومريين حيث حكمت مدينة كيش بحدود العام ٢٣٣٠ ق.م ، وقد سبقت أول ملكة مصرية "سبك نفرو" وهي أول ملكة فرعونية يعترف بها عالميًا، فهي ابنة الملك "أمنمحات الثالث" حيث جلست على العرش وتولت حكم مصر عقب وفاته عام ١٧٨٩ ق.م ، وكذلك سبقت الملكة المصرية الشهيرة كليو باترا بالفين عام وكليوباترا هي آخر ملوك الأسرة المقدونية ، التي حكمت مصر  في حدود العام ٣٥ ق.م .

ومن سخريات القدر ان بلاد الرافدين سبقت اوروبا بالاف السنين بتنصيب المراة كملكة ، أذ أن الملكة "كوبابا" سبقت الملكة اليزابيث الأولى باكثر من ٣٨٠٠ عام و اليزابيث الأولى هي أول ملكة بريطانية تجلس على عرش انكلترا و ايرلندا عام ١٥٥٨ م .

المميز في الملكة "كوبابا" انها لم تكن مثل باقي الملكات المذكورات اعلاه اللواتي فلم تكن من اصول ملكية ، بل كانت انسانة بسيطة ومن عائلة متواضعة ، الا انها عندما جلست على العرش ، كانت حاكمة قوية استطاعت استعادة سلطة و نفوذ وهيبة مدينة كيش و كانت فترة حكمها مليئة بالانتصارات و الانجازات ولُقبت بملكة الشعب .

وأتت بعدها الكاهنة الأعلى والشاعرة والوزيرة انخيدوانا ابنة سرجون الأكدي ٢٢٥١ ق.م ، ومع أنها لم تكن حاكم بشكل مباشر الا أنها كانت تحكم بأسم والدها ووالدتها ، وحكمت بعدها الملكة الأشورية "سميراميس" ٨٠٠ ق.م .

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري