«أعلى من أسفل القعر بقُبلتين»: باكورة «محمود بكو» الشعرية

مشاهدات




تقرير: فيرمين رمضان



صدر عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع في مصر المجموعة الشعريّة الأولى للشاعر الكردي محمود بكو بعنوان «أعلى من أسفل القعر بقبلتين».


تضمّ المجموعة التي تقع في (136) صفحة من (118) قصيدة ،كُتبت في أوقات متفرّقة بين أعوام (2014م – 2021م) خلال فترة إقامته في كوباني وتركيا وأثناء طريق اللجوء إلى أوروبا والوصول إلى ألمانيا.


وقال بكو عبر صفحته في الفيس بوك أن قصائد مجموعته تضم موضوعات غزليّة ووصفيّة عن كثير من قضايا الحبّ والقضايا الإنسانيّة والاجتماعيّة وقضايا أخرى في المجال النفسيّ.


موضحاً: «قصائد قصيرة، مَن يقرأها سيقول بأنها ومضات شعريّة، لكنّه باح وأطلق عنان مشاعره وقضاياه بشكل مختزل؛ امتزج الطبيعة بالحبّ والألم والاغتراب والقتل بحقّ الأبرياء، في لغة بسيطة شاعرية تتجه أحياناً نحو الرمزيّة بأسلوب رومانسيّ دافىء وبين الواقع والحبّ، ليحاكي الوطن وحواريه وشوارعه».


وأكد بكو: «كثافة في الصور الشعريّة، سلاسة لغويّة، إيمان بعبارة «خير الكلام، ما قلّ ودلّ» هي ما ساهمت في أن تضمّ المجموعة هذا الكم الهائل من القصائد».


يشار إلى أن محمود بكو شاعر ومترجم من مواليد مدينة كوباني، عمل مدرساً في قريته «خانكا خليان»، وبعد اندلاع الثورة السورية عمل في مجاله الطبي بالإضافة إلى تدريسه اللغة الكردية، يكتب الشعر في الصحف والمواقع الإلكترونية، الدولية منها والمحلية، وهو مدير مجلة «كلمات ليست كالكلمات» الإلكترونية، من خلال موقعه الأدبي دعم الكثير من المواهب الشابة، حيث أقام العديد من الأمسيات الشعرية في ألمانيا، بالإضافة إلى عمله في مساعدة اللاجئين.

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري