بأختصار حرس الشرف ومراسم الأستقبال.

مشاهدات


اللواء الركن حامد الزهيري

ضجيج أحدثه مراسم إستقبال الرئيس الفرنسي في بغداد وكل شخص أدلى بدلوه ولكن تبقى الحقيقة هي:
حرس الشرف يمثل هيبة الدولة عسكرياً ويعطي للزائر رسالة مفادها إن مقياس قوة الجيوش في العالم يعتمد في أهم أسسه على مستوى الضبط وإلتزام منتسبيها بالمظهر اللائق لقيافتهم العسكرية.
يكون حجم حرس الشرف بمستوى (سرية مراسم) لا يتجاوز عددها (120) منتسب بأمرتها جوق موسيقي ووحدة خيالة وآمرها برتبة لا تتجاوز (مقدم - عقيد) له معاون برتبة (رائد - مقدم) وهناك عدد آخر من الضباط لحمل الراية (الشرح طويل).
يتم إختيار منتسبي سرية مراسم حرس الشرف (ضباطاً ومراتب) وفق ضوابط وشروط وبمواصفات محددة تعتمد على الشكل والطول والرشاقة ويخضعون دورياً للفحص الطبي وفحوصات اللياقة البدنية ولا يسمح بتجاوز الوزن المطلوب لأي منتسب لذا فهناك عدد من الأحتياط لهذه السرية فضلاً عن التدريب المستمر لتوحيد الإيعازات والحركات.
حرس الشرف واحد ولا يوجد أكثر من حرس شرف في أي دولة بما في ذلك العراق سابقاً ويقسم نفس الحرس إلى الفئة (أ) لأستقبال الملوك والرؤساء (بكامل العدد) وحرس الفئة (ب) من نفس السرية لأستقبال الأمراء ونواب الرؤساء ورؤساء الوزراء في الدول التي نظام حكمها وراثي أو رئاسي (وبنصف العدد) ولا يجوز إجراء أكثر من مراسم إستقبال بحرس الشرف لنفس الضيف.
بما إن نظام الحكم في العراق هو (برلماني) وليس (رئاسي) لذا فأن السيد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة المحترم هو الشخص الوحيد الذي يستقبل الملوك والرؤساء بمراسم حرس الشرف وهو فقط من يأمر بإجراء مراسم استقبال رسمي من عدمه ولا يجوز للسيد رئيس الجمهورية المحترم القيام بمراسم إستقبال الضيوف بمراسم حرس الشرف إلا بغياب القائد العام خارج البلاد.
حرس الشرف يمثل القيادات التي يتألف منها جيش الدولة وفيما يخص العراق فأن حرس الشرف لا يجوز أن يكون به سوى تمثيلاً لـ (5) قيادات هي (البرية والجوية والبحرية وطيران الجيش والدفاع الجوي) وأي وجود يمثل قيادة أخرى فهو خير صحيح مطلقاً بما في ذلك العنصر النسوي وتكون الأضافة بأمر من القائد العام حصراً.
قيافة سرية مراسم حرس الشرف تعتمد اولاً على رؤية القائد العام للقوات المسلحة حيث إن لكل دولة قيافة حرس شرف تختلف عن دولة أخرى ويعتمد اصدار القرار اليوم من السيد القائد العام المحترم عليها فهي أما أن تكون قيافة موحدة لجميع القيادات ويميزها فقط علم القيادة أو أن يكون لكل قيادة منها قيافتها الرسمية المعروفة بقيافة المراسم الرقم (1) والمختلفة صيفاً وشتاءاً بالشكل واللون فقط (وكلا الحالتين صحيح) ...

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم