ما مصير العملة الأردنية القديمة المتداولة حالياً بالأسواق؟

مشاهدات

 




قالت مديرة دائرة الإصدار في البنك المركزي ريم الفايز، إن تصميم الإصدار الجديد من الدينار الأردني تم من خلال المصمم المحلي المصمم عمار خماش، وهو من قام بتصميم الإصدار الرابع.

وأضافت الفايز، أنه يتم إعادة النظر بالإصدارات بحسب أفضل الممارسات الدولية كل (12-15) عاما، لافتة إلى أن الإصدار الرابع مر عليه قرابة 20 عاما، "آن الوقت لتحديث العلامات الأمنية لمواكبة احداث العلامات الأمنية"، وفق ما ذكرته لشاشة المملكة.

وبينت، أن البنك يسعى في اختياره للصور بالعملات إلى معالم ومناطق تبرز تاريخ المملكة الأردنية، "احتفظنا بصور الملوك الهاشمين وصور لمناطق الاثرية مثل وادي رم والطائر الوردي"، ونوهت إلى أن أوراق النقد من الإصدار الرابع ستبقى مطروحة للتداول جنبا إلى جنب مع الإصدار الخامس.

وأكدت الفايز أن البنك المركزي يمنح مهلة زمنية حينما يعلن عن سحب أيّة عملة نقدية للتبديل قد تصل إلى سنتين، "سيبقى الإصدار الرابع ولن يسحب"، كما أن العملات النقدية الأخرى سيتم طرحها وفق جدول زمني.

فيما قام باختيار احدث العلامات الأمنية المتوفرة في عالم الأوراق النقدية واحدث الأحبال السرية والخيوط الأمنية، بالإضافة إلى استعمال مكونات لحماية الورقة وزيادة متانتها وزيادة عمرها الافتراضي، "الورقة يصنع من القطن وقمنا بتحسين الورقة المستخدمة".














0/أرسل تعليق

أحدث أقدم