بحضور طاقم العمل ومنتجيه عرض أول لفيلم شارع حيفا في المعهد الفرنسي بالعراق

مشاهدات

 




وائل الملوك


يشهد الفيلم الروائي شارع حيفا للمخرج مهند حيال عرضه الأول في بغداد، اليوم الخميس  على صالة المعهد الفرنسي وذلك بحضور منتجي وطاقم الفيلم.
 أحداث الفيلم تدور في بغداد عام 2006، وبالتحديد في شارع حيفا أحد أخطر الأماكن التي تعاني من الحرب الأهلية والعنف الذي التهم المدينة، يذهب أحمد، الرجل الأربعيني ليطلب يد سعاد، ولكن لسوء الحظ يُصاب تحت منزلها بطلقة في قدمه من قناص يدعي سلام متمركز على أحد الأسطح، حيث تعصف به هو الآخر أزماته وهمومه. تحاول سعاد أن تنقذ حياة أحمد، ولكن بلا جدوى، فسلام يمنع أي أحد من الاقتراب من أحمد تحت تهديد اطلاق النار. وعندما تلجأ ابنتها نادية لجارتهم الماكرة دلال أملاً في أن تساعدهما، ينفضح تواطؤ السكان الآخرين.
 العمل من إخراج مهند حيال وتشاركه التأليف هلا السلمان، وبطولة علي ثامر،أسعد عبد المجيد، يمنى مروان، وإيمان عبد الحسن، ومن إنتاج شركة Sumerian Dream Productions (المنتج علي رحيم)، وتتولى شركة Wide Management التوزيع عالمياً، بينما تقوم MAD Solutions بمهام التوزيع والترويج في العالم العربي.
 ويعتبر شارع حيفا واحد من أنجح الأفلام العربية التي صدرت في الآونة الأخيرة إذ يضم الفيلم في جعبته العديد من الجوائز الدولية منهم جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان القدس السينمائي الدولي، أفضل فيلم من مهرجان بوسان السينمائي الدولي، وجائزة لازار فيلم وجائزة شركة هكة للتوزيع السينمائي من ورشة تكميل التابعة لـأيام قرطاج السينمائية، جائزة المختبر من جوائز أكاديمية سيا والمحيط الهادي، جائزة السوق من مهرجان ترابيكا الدولي، وجائزة فرونت رو من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما فاز بمنحة التطوير وما بعد الإنتاج من مؤسسة الدوحة السينمائية، وشهد عرضه الأول في العالم العربي بـأيام قرطاج السينمائية ونال خلاله إشادة جماهيرية وكذلك نقدية، وحصل على عرضه الأوروبي الأول في مهرجان غوتنبرغ السينمائي بالسويد.
 
عُرض فيلم شارع حيفا في مهرجان العالم العربي في مونتريال ودرب 1718 وشارك في مهرجان عمّان السينمائي الدولي، ومهرجان طرابلس للأفلام، مهرجان دهوك السينمائي الدولي، مهرجان الفجر في بازل، ومهرجان دكا السينمائي الدولي، مهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية كما حصل على عروض كاملة العدد في سينما زاوية، واستأنف جولته حول العالم العربي في دور العرض التونسية.
مهند حيال وُلد في جنوب العراق في مدينة الناصرية عام ١٩٨٥ تخرج من كلية الفنون الجميلة في بغداد عام ٢٠١٠، خاض عدة ورش سينمائية في مجالي الإخراج والورش في عدة دول أوربية وعربية، كان آخِر فيلم قصير صنعه عيد ميلاد ٢٠١٣ قد شارك رسمياً في مهرجان برلين الدولي السينمائي، ونال جائزة النجم السينمائي الصاعد عام ٢٠١٤ من مهرجان رود آيلاند في أميركا.
 
حصل فيلمه الطويل الأول شارع حيفا على الجائزة الكبرى في المسابقة الرسمية لمهرجان بوسان الدولي في كوريا الجنوبية، وحصل أيضاً على جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثل في مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي، بالإضافة إلى عمله في الإخراج عمل منتجاً مشاركاً في عدد من الأفلام السينمائية، وأعد عدة ورش في مجال الكتابة والإنتاج المشترك، أسس مع مجموعة من النقاد العراقيين منحة بغداد للأفلام المستقلة التابعة لوزارة الثقافة العراقية ومازال يترأسها ، عمل في مجال الكتابة والإنتاج التلفزيوني لعدد من المسلسلات التلفزيونية منها (المنطقة الحمراء والدولة العميقة ) وأيضا مطورا لاعمال الدرامية التلفزيونية العراقية والعربية .

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري