المنهج البريطاني (إيدكسل Edexcel)

مشاهدات

 




د. هيثم جبار طه
الخبير الدولي في جودة التعليم والإعتماد الأكاديمي

المقدمة:


بدأت  Edexcelكشركة تختص بتنظيم المنح للطلبة، حيث كانت تابعة لاتحاد لندن للاختبارات، وBTEC (المعهد التعليمي للتكنولوجيا والأعمال) منذ العام 1996. وبعد أن أصبحت Pearson هي الشركة المعتمدة لتقديم المنح في نيسان 2013 أصبحت Edexcel دورها واحدة من علامات الكفاءة الرائدة لشركة Pearson, حيث تمنح شهادات Edexcel  دارسيها الامتياز بالارتقاء إلى مستوى الشهادات العليا، أو التوجه مباشرة إلى العمل الوظيفي، مع الالتزام بشروط الجودة لنظم التعليم البريطانية والتي صممت خصيصاً لتتناسب ومتطلبات طلبة اليوم في بريطانيا والعالم. وشهادات Edexcel  تناسب شريحة واسعة من المتعلمين في بريطانيا للأعمار ما بين (14-19) سنة. ويمكن للمدارس الدولية تقديم مناهج Edexcel لطلاب التعليم الابتدائي والإعدادي الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8-19 عاماً.
مهما كان المؤهل الذي تدرسه مع Edexcel سواء كان شهادة ثانوية GCSE، A Level، شهادة التعليم الأساسي، أوBTEC First، فأنت على ثقة بأن المؤسسات التعليمية والمؤسسات التي تمنح فرص التدريب للخريجين الجدد تستطيع أن تميز المستوى الرفيع لشهادة Edexcel التي ستحصل عليها.

ما هي EDEXCEL؟

:PEARSON هي الشركة الرائدة في مجال التعليم على مستوى العالم.
:Edexcel هي العلامة التجارية المميزة للشهادات الأكاديمية عن شركة Pearson, أوالعلامة المسجلة لشركة Pearson  المتخصصة بالشهادات العامة والأكاديمية وهي:
•    الشهادة الثانوية العامة وشهادات المستوى الأول. (A level)
•    المؤهلات المهنية بما فيها الشهادات الوطنية المهنية (NVQs)، والمهارات الوظيفية، والتي صممت بهدف الارتقاء بمهارات المتعلم وقدراته وتطوير معارفه.
 
ما الذي يعنيه Results Plus؟

هو موقع مجاني لتحليل الدرجات، يعفي المدرسين من مهمة تصحيح اختبارات طلاب  Edexcel

برامج التأهيل المهني

برنامج Edexcel للكفاءات المهنية الوطنية NVQ, المعاهد الوطنية للتكنولوجيا والأعمالBTEC , بدءا من المستوى الأول وانتهاءً بأعلى مستويات الشهادات الوطنية.
برامج التعليم التكنولوجي والاعمال(BTEC) معروفة عالمياً فيما يزيد عن 70 دولة حول العالم، حيث تم تسجيل أكثر من 2.58 مليون طالب في كل من برامج BTEC  والتأهيل المهني، بما فيهم 640.000 مدرسة انضمت لبرامج BTEC الاولية والوطنية في السنوات السابقة.

الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE)

يقدم مجلس الامتحانات Edexcel مجموعة واسعة من برامج IGCSE والتي تعدّ الطلبة للدراسة الأكاديميةوالمهنية،بما في ذلك التقدم الى(GCE AS)أو(A-level)،أو(BTECs) أوالى غايات التوظيف.
المدارس في شتى أنحاء العالم تختلف عن بعضها البعض حول عدد مواد شهادة IGCSE التي يجب أن يدرسها الطالب.
عادة ما يحتوي منهج شهادة IGCSE على المواد التالية: منهج اللغة الأم، منهج اللغة الإنكليزية كلغة ثانية، الرياضيات، المواد العلمية كالأحياء والفيزياء والكيمياء. كما يستطيع الطالب دراسة مواد إضافية من تخصصات العلوم الاجتماعية والفنون الإبداعية . حيث تقدم شهادة IGCSE موادها على شكل اختبارات، أي أن مواد هذه الشهادة ليست عبارة عن دورات معتمدة، بل امتحانات تختبر المعرفة المكتسبة في كل موضوع على حدة وهي متشابهة لامتحانات Advanced Placement وامتحانات مواد SAT (في النظام الأمريكي) ولهذا السبب فهي تعتبر خيار قابل للتطبيق للعديد من الطلاب الذين يتلقون الدراسة في البيوت, أو لتعليم البالغين (أي هي مناسبة للطلبة الذين يسعون للحصول على (شهادة/مؤهل) علمي ولكن لايملكون الوقت لحضور الفصول الدراسية المنتظمة في المدارس).
القيمة الأكاديمية لشهادة IGCSE تساوي قيمة الكثير من مناهج التعليم الثانوي في جميع أنحاء العالم مثل GCSE البريطانية و GED وشهادة الدبلوم العليا الأمريكيتين , وشهادة HKCEE في هونج كونج, ومواد O-Level في سنغافورة, وCBSE أو مواد ICSE الهندية. وتعدُّ شهادة IGCSE طلبة مؤهلين لدراسة مختلف المناهج الأكاديمية بما فيها مواد AS-Level وA-Level وغيرها من المؤهلات. باعتبار أنها معترف بها من قبل المؤسسات الأكاديمية وأصحاب العمل في مختلف أنحاء العالم وبسبب اعتمادها كشهادة معادلة لشهادة GCSE.
لايشتمل برنامج الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي على عمل مشاريع (coursework) وليس هناك دورات دراسية مشمولة في برنامج IGCSE. وهذه المباحث معترف بها على أنها معادلة للشهادة العامة للتعليم الثانوي البريطاني(GCSE) والعلامة التي يحصل عليها الطالب في IGCSE تعادل نفس العلامة التي يحصل عليها الطالب في GCSE من حيث متطلبات القبول الجامعي.  
 
وفيما يلي اجابات لبعض الأسئلة المتكررة والمهمة لتكون الصورة واضحة لجميع القراء الأعزاء:

س: هل يمكن الالتحاق بجامعة حكوميّة؟
ج/ نعم، بالطبع لكلّ طالب الحق في الالتحاق بجامعة حكوميّة طالما يستوفي الشروط المعلن عنها للالتحاق.

س: ما هو المنهج الأسهل Cambridge أم Edexcel وما هي الفروق بينهما؟
ج/ لا يوجد شيء علمي يوضّح أي منهج أسهل لكن بعض المواد توجد في Cambridge ولاتوجد في Edexcel أو بالعكس، وإنّ اختيار اتّباع المنهج يرجع إلى المدرّس والطالب والمدرسة، مع العلم أنّ المنهجين معتمدان ومقبولان في جميع الجامعات. حيث تنقسم المادة الواحدة إلى عدّة امتحانات في Edexcel ويمكن فصل نتائجها وتحسين كلّ امتحان بمفرده في مستوى As وA2 فقط، وهذا ليس متاح في Cambridge.

س: هل دخول  مرحلة الـ IG من التاسع أفضل أم من العاشر؟
ج/ مرحلة (IG) في المدرسة على سنتين دراسيتين، حيث تبدأ من الصف التاسع وتنتهي في الصف العاشر وتكون الامتحانات في الصف العاشر.

س: هل تحويل الطالب من المدارس الدّوليّة إلى IG فيه صعوبة عليه في تحقيق معدّل جيّد؟ وأيّ سنة مناسبة للتحويل؟
ج/ التّحويل من نظام إلى نظام ليس صعباً، ولكن هناك اختلاف في طريقة المذاكرة والشرح والجوّ العام، ولهذا لاتوجد صعوبة في تحقيق الدرجات وذلك من خلال تجربة آلاف الطّلاب, وكلّما كان التغيير للنظام البريطاني مبكراً كلّما كان أفضل.

س: ما هو الفرق بين ASو A2وAL؟
ج/ : AS ثاني مستوى بعد IGCSE
A2:  ثالث مستوى بعد AS
AS+A2 = A-Level

س: ما الذي يجعل IGCSE مختلف عن أي شيء آخر عن التعليم الثانوي؟
•       لا تقتصر على الامتحانات فقط.
•    توسّع المعرفة.
•    أشكال متنوعة من الأسئلة.
•    الفهم العميق بدلاً من الاقتصار على الحفظ فقط.
•    نظام أكثر عدلاً.
•    يحتوي على المواد التي لا توجد في أي نظام آخر والتي تساعد على اختيار الكلّيّة أو الفرع  بـاقتناع تام.

س: ما هي المواد التي يدرسها الطالب في السنة التاسعة؟
ج/ English, Math, Chemistry, Biology, Physics
 
س: ما هي المواد الدّراسية في السنة العاشرة؟
ج/ لا توجد مواد محدّدة الطالب ملزم بها ولكن بحسب النظام السائد فيتمّ دراسة أربعة مواد وهم
English, Math, Chemistry, Biology ويمكن دراسة مادّة خامسة مثل Arabic, ICT, Physics, French

س: هل يفضّل تحويل الطالب في المرحلة السادسة في المدارس الدّوليّة إلى IG ؟ وأيّ سنة مناسبة؟
ج/ كلّما كان التحويل مبكراً أكثر كلّما كان أفضل حتّى يتأقلم الطّالب أكثر مع النظام قبل بدء المرحلة الثانوية، والسنة المناسبة هي السنة التاسعة التي يتمّ من خلالها احتساب المجموع للتقديم إلى الجامعة.
 
س: ما هي المواعيد الدّوريّة المنعقدة سنويّاً لامتحانات IG؟
ج/ كانون الثاني – حزيران - أكتوبر.

س: هل ممكن الحكم على نتائج السنة العاشرة؟
ج/  بالطبع تكون الدرجات بالنسبة للمجهود الذي بذل في التحضير للامتحان شرط أن يكون المجهود في الاتجاه الصحيح وطريقة التحضير الصحيحة.

س: هل يسمح بأخذ بعض المواد بنظام كامبردج والبعض بنظام إيديكسل أي الدمج بينهما وهل الجامعات الحكومية تقبل الدمج في المواد بالنظامين؟
ج/ نعم، يجوز لأنّ النظامين معترف بهما في جميع الجامعات.

س:هل امتحانات IG موحّدة في كلّ العالم؟
ج/ الامتحانات كلّها على نفس المستوى (لأنّها تعدّ من المكتب الامتحاني الرئيسي في بريطانيا) ولكنّها ليست موحدة وذلك لوجود فرق توقيت حيث تمّ تقسيم العالم إلى عدّة مناطق كلّ منطقة منفصلة من حيث أسئلة الامتحان.

س: ماهي الشروط لدخول الجامعة للطّالب الدّارس ضمن نظام بريطاني؟
ج/ كلّ جامعة أودولة لها شروط مختلفة الكل يفضّل أخذ الحد الأدنى وهو اجتياز خمس مواد في IG وثلاث مواد في الـ A Level

س: كم مادّة يحق للطالب أن يمتحن بها؟
ج/ يحق لجميع الطّلاب تقديم الامتحان في أي مادّة متاحة.

س: هل يوجد عمر محدّد للامتحان؟
ج/ لا يوجد عمر محدّد لخوض الامتحان كبرايفت كانديديت.

س: هل يوجد عدد محدّد لإعادة محاولة لامتحان معيّن؟
ج/ عدد مرات المحاولة غير محدّد.

س: هل مادتين AS-Level مختلفتين تعادل A-Level؟
ج/ بعض الدول أوالجامعات تعتبر مادتين AS-Level مختلفتين تعادلA-Level  ودول أخرى لا تعمل بهذا النظام حيث يفضّل أخذ  A-Level كامل.



























0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري