برنامج المستوى المتقدم Advanced Placement (AP)

مشاهدات

 




د. هيثم جبار طه
الخبير الدولي في جودة التعليم والإعتماد الأكاديمي

 مقدمة:


هو برنامج أمريكي صممته "المؤسسة التعليمية الأميريكية الـ College Board"، وتمّ الاعتراف به من قبل الكليات والجامعات الأمريكية, ويقدم المناهج حسب المستوى، في مواد مختلفة لطلبة المرحلة الثانوية. حيث يتم تقييم الطلبة الذين يدرسون منهج المستوى المتقدم (AP), مرّة في السنة، في شهر أيار- مايو, ويمكن أن يؤدي النجاح في اختبار مواد المستوى المتقدم (AP) إلى اعتماد رصيده في الجامعة, ويتم تشجيع الطلبة على أخذ أكثر من مادة قي المستوى المتقدم (AP)على مدار فترة دراستهم.
امتحانات AP هي اختبارات قياسية مصممة لقياس مدى إتقانك لمحتوى ومهارات دورة AP محددة.
تحتوي معظم دورات AP على اختبار الورق والقلم الرصاص في نهاية العام، ولكن هناك عدد قليل من الدورات التدريبية التي تحتوي على طرق مختلفة لتقييم ما تعلمته, على سبيل المثال، يقدم طلاب AP Art and Design مجموعة من الأعمال للتسجيل.
يمكن أن تكسبك نقاط AP الخاصة بك اعتمادات الكلية قبل أن تطأ قدمك في الحرم الجامعي, وتسمح لك
درجة AP الخاصة بك بتخطي الدورات التمهيدية في الكلية.
برنامج دبلوم AP Capstone هو برنامج مدته سنتان يعتمد على دورتين AP، AP Seminar وAP Research. حيث يمكن للطلاب الذين يستوفون الشروط الحصول على جوائز أكاديمية معترف بها من قبل الكليات حول العالم.


AP Seminar

اعتمد على ما تعلمته في AP Seminar لاستكشاف موضوع أكاديمي أومشكلة أوقضية تهم الفرد بعمق, حيث من خلال هذا الاستكشاف، ستقوم بتصميم وتخطيط وإجراء تحقيق قائم على البحث لمدة عام لمعالجة سؤال بحثي.

AP Research

قم بتطوير وممارسة المهارات في البحث والتعاون والتواصل التي ستحتاج إليها في أي تخصص أكاديمي. ستحقق في الموضوعات في مجموعة متنوعة من المجالات، وتكتب مقالات قائمة على البحث، وتصمم وتعرض العروض التقديمية بشكل فردي وكجزء من فريق.

تشترك جميع اختباراتAP  بما يلي:

1- تستغرق معظم الاختبارات من 2 إلى 3 ساعات.
2- يتكون الجزء الأول من الاختبار عادة من أسئلة متعددة الخيارات.
•    ستختار أحد خيارات الإجابة من 4الى5 لكل سؤال وستستخدم قلمًا رصاصيًا لتضيء في اختيارك على ورقة إجابات AP.
•    مجموع درجات الامتحان في قسم الاختيار من متعدد يعتمد فقط على عدد الأسئلة التي تمت الإجابة عليها بشكل صحيح. لن تتلقى أو تخسر نقاطًا للإجابات غير الصحيحة أو الأسئلة التي لم يتم الرد عليها.
3- يتكون الجزء الثاني من الاختبار عادةً من أسئلة الرد المجاني التي تتطلب منك إنشاء إجاباتك الخاصة. اعتمادًا على الاختبار، يمكن أن تكون ردودك على شكل مقال أو حل لمشكلة أو رد منطوق. في معظم الحالات، ستكتب ردك بالقلم في كتيب اختبار الرد المجاني.

ملاحظات للتذكير:

جدول الامتحانات: يتم تقديم اختبارات AP كل عام في شهر مايو.
مواقع الامتحان: تدار امتحانات AP في العديد من المدارس الثانوية ومراكز الامتحانات.
سجل الامتحانات: يتم إنشاء امتحانات AP وتسجيلها من قبل فرق من معلمي AP وأساتذة الكلية.
فوائد خوض الاختبارات: تمنح معظم الكليات الأمريكية الائتمان أوالمستوى المتقدم أوكليهما لتأهيل درجات AP.

•    بالنسبة لمعظم امتحانات AP، تكون درجاتك عبارة عن مجموعة مرجحة من علاماتك في القسمين، الاختيار من متعدد والاستجابة المجانية. تحتوي بعض دورات AP على تقييمات تتضمن مكونات أخرى مسجلة.
•    يتم تسجيل النتيجة النهائية لكل امتحان AP على مقياس مكون من5 نقاط يقدم توصية حول مدى تأهلك للحصول على ائتمان الكلية وموضعها, ولكن كل كلية تتخذ قراراتها الخاصة بشأن الدرجات التي ستمنح الائتمان أو التنسيب لها.
•    يجري برنامج AP دراسات في جميع مواد AP لربط أداء طلاب AP بأداء طلاب الكلية في دورات الكلية المماثلة. تساعد هذه الدراسات في تحديد "نقاط القطع" التي تحدد كيفية ترجمة الدرجات المركبة لطلاب AP إلى درجة AP تتراوح من 1 إلى 5.


•    تقدم العديد من المدارس حول العالم امتحانات AP, إذا كانت مدرستك لا تريد ذلك، وتريد التسجيل في الامتحان، يمكنك الاتصال بخدمات AP للطلاب على رقم 888-225-5427 (مجاني في كندا) أو + 1-212-632-1780 أوapstudents@info.collegeboard .org للعثور على مدرسة بديلة للاختبار أو إجراء الاختبارات في مركز اختبار AP محلي.
•    نوصي بأخذ دورة AP قبل إجراء اختبار AP, ولكن هذا غير مطلوب, نريد أن نتأكد من أن الطلاب الذين يدرسون في المنزل والطلاب في المدارس التي لا تقدمAP يمكنهم اجتياز اختبارات AP.
•    على الرغم من أن طلاب AP Art and Design سيرسلون حقائبهم بدلاً من إجراء اختبار تقليدي، إلا أنهم ما زالوا بحاجة إلى التسجيل, ستحتاج إلى الانضمام إلى قسم الصف في AP Classroom من أجل التسجيل في التقييم, ستحتاج أيضًا إلى إنشاء حساب في تطبيق الويب AP Art and Design Digital Submit، حيث سترسل محفظتك.
•    يعتمد إجمالي الدرجات في قسم الاختيار من متعدد على عدد الأسئلة التي تمت الإجابة عليها بشكل صحيح, لايتم خصم النقاط للإجابات غير الصحيحة ولايتم منح نقاط للأسئلة التي لم يتم الرد عليها.





















0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري