شهادة الثانوية الأمريكية American Diploma

مشاهدات

 




د. هيثم جبار طه
الخبير الدولي في جودة التعليم والإعتماد الأكاديمي

ما هى الدبلومة الامريكية؟


يكون منهجها هو المنهج الأمريكي، ويختلف عادة باختلاف المدارس، لأنه لايوجد منهج أمريكي موحد، وبالتالي فإن المدارس عادة تختار بين المناهج الأمريكية الأكثر شيوعًا واعتمادًا وتقدما, الدبلومة الامريكية أو السات أو الثانوية الامريكية هو نظام تعليمي يعتمد بشكل أساسى على أمتحان الـ SAT, والدبلومة الأمريكية برنامج يبدأ من الصف الأول (Grade 1) ويدرس فيه الطالب مناهج باللغة الإنجليزية في الرياضيات والعلوم والدراسات الإجتماعية بالإضافة إلي حصص اللغة الإنجليزية (قراءة, كتابة, قواعد) مع الحفاظ على هوية الطالب بدراسة اللغة العربية والمواد الإسلامية. وتعتبر الدبلومة الأمريكية هى شهادة الثانوية الأمريكية التى تناظر الثانوية العامة لدى الدول الاخرى. حيث بحصول الطالب على شهادة الدبلومة الأمريكية (تعادل الشهادة الثانوية) يستطيع الطالب أن يلتحق بالجامعات داخل أو خارج بلده مع تحقيق مستوي متميز في المواد العلمية وإتقان تام للغة الإنجليزية. وتنقسم الدبلومة الأمريكية الى 3 أقسام وهم امتحان الـ SAT I وامتحان الـ SAT I والـ GPA.

ما هو أمتحان Self-Assessment Test (SAT)

الـ SAT هو الامتحان الذي يلزم الطالب بدخوله لكي يتمكن من الالتحاق بالجامعات, حيث بدأ امتحان السات فى 1901 من خلال عمل مشترك بين أكبر جامعات أمريكا لكي  يعملوا أمتحان يقيس مدة استحقاقية الطالب لدخول الجامعة أو لا, وتطور كثيراً من خلال College Board  وهي المؤسسة الوحيدة المسؤولة عن هذا الامتحان والمنهج فى جميع أنحاء العالم.

وينقسم الـ SAT الى جزئين SAT1 وهو اجباري و SAT2 وهو اختياري:

SAT 1: وهو امتحان اجباري في مادتي اللغة الانجليزية والرياضيات بنظام الاختيار من متعدد Multiple Choice, وقد أضيفت إليه مؤخرا كتابة موضوع التعبير إنشاء (Essays)  في امتحان اللغة الانجليزية. وللطالب الحق في دخول امتحان الـ SAT1 بداية من G7 بصورة تجريبية ولكن لا تحتسب درجته الا بداية منG11. حيث بداية منG11  وحتي نهاية G12 يحق للطالب دخول امتحانات اي مادة من SAT1 او SAT2 بعدد (6) مرات لكل مادة وتحتسب له أعلى نتيجة يتحصل عليها.
تعتبرالدرجة النهائية لامتحان SAT1 هي 2400 درجة (800 مادة الرياضيات، 800Reading ، (Writing 800. ويتمكن الطالب الناجح في امتحانات SAT1 (حسب نتيجته) الالتحاق بالكليات النظرية فقط. ويلزم للطالب للالتحاق بالكليات العملية ( الطب, الصيدلة, الاسنان, الهندسة .....الخ) اجتياز الامتحان الاختياري SAT2 المؤهل للالتحاق بالكليات العملية.

SAT 2: هو امتحان يمكن الطالب من الالتحاق بالكليات العملية مثل الطب والهندسة. ويتكون من4 مواد يختار منها الطالب مادتين فقط على حسب الكلية الراغب فى دخولها وتتكون مواده من Math ,Biology ,Chemistry ,Physics ولزيادة درجته النهائية حيث يضيف امتحان SAT2 نسبة (15% تعادل في الدرجة النهائية حوالي 10.7%) فوق نسبة الـ 100% التي يتحصل عليها الطالب من دخول امتحاني الـ SAT1 وامتحانات المدرسة. وتقييم امتحان الـSAT2  (800 درجة لكل مادة) من درجة 1600.

ما هو الـ GPA؟

هي الدرجات التى يحصل عليها الطالب فى المدرسة وتكون بناءً على المواد المدرسية وأعمال السنة ......الخ. وهذه عليها 40% من المجموع الكلي.
المجموع الكلي لطلاب الكليات العلمية 130%
المجموع الكلي لطلاب الكليات الاخرى 115%






























0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري