مقدمة عن المنهج البريطاني British Curriculum

مشاهدات

 





د. هيثم جبار طه
الخبير الدولي في جودة التعليم والإعتماد الأكاديمي


يختلف الكثيرون في سبب شهرة وتفضيل الدارسون وأولياء أمورهم الثانوية البريطانية، وحسب رأي الكثيرون فإن الأمر يرجع لان النظام يُعلم الطالب كيف يُفكر، ويوسع مداركهم, حيث أنه في كل فصل دراسي تأتي أسئلة الامتحانات بشكل يختبر فهم الطالب وقدرته على تحليل المعلومات، كما أن الممتحن يختبر الطالب وفهمه عن طريق وضع أسئلة جديدة مما يقضي على ظاهرة الحفظ ويرسخ قيم الفهم واستيعاب المعلومة.


يعتمد النظام البريطاني على الامتحان النهائي فقط وبالتالي لاتوجد امتحانات شهرية أونصف العام فالدرجة كلها تأتي من امتحان آخر العام فقط والذي يعقد من منتصف مايو الى منتصف يونيو.
تظهر نتائج امتحانات منتصف (يونيو) في الأسبوع الثاني من أغسطس بينما تظهر نتائج (نوفمبر) في الأسبوع الثاني من يناير.


النظام مكوّن من 11 عاما في التعليم بعكس الأمريكي يقدم 12 سنة دراسية. ومجموع درجات الطالب يعتمد على الاداء في الاختبار النهائي فقط وهو ما قد يمثل ضغط نفسي على الطالب وأسرته. والنظام البريطاني يعطيك صوره حقيقه وواضحه عن مستوي الطالب. حيث ان المناهج المحددة لهذه الشهادات تمثل الميزة الأكبر لها, حيث تخلو المناهج من الحشو, ويستطيع الطالب أن يتذكر المعلومات التي يحصل عليها, بالإضافة الى أن نظام الامتحان يقدم له فرصة التعويض حيث يمتحن المادة الواحدة من خلال ثلاث ورقات بها أسئلة مختلفة ومتنوعة وشاملة للمنهج ولايمتحنها جميعا في يوم واحد فقط كالامتحانات الحكومية ولكن على عدة مرات.

المدرسة والمنهج البريطاني

لكل مدرسة موقع مخصص على الانترنت ويلزم لدخوله كود للمستخدم تحصل منه كل مدرسة على الامتحانات والتي لها الحق في إجراء تعديلات عليها وتصحيحها بموجب الترخيص الممنوح لها. وتظهر نتائج الامتحانات في الأسبوع الثاني من مايو ولايوجد دور ثاني ولا إعادة للسنة الدراسية. حيث أن الطالب الذي يحصل على أقل من 30% يجري له دعماً فنياً عن طريق حضور فصل دراسي لتقويته لمدة ستة أسابيع ينتقل بعده للصف الدراسي الثاني.
يتخرّج الطالب من المدرسة، بعد الخضوع لامتحان IGCSE في الصفوف الثانوية الأخيرة لدى مدارسهم، وبناء عليه يتم احتساب المجموع الكلي للطالب، والذي يؤهله للالتحاق بالجامعات المتميزة حول العالم.
المناهج بالمرحلة الابتدائية نوعا ما سهلة ويمكن ان يجتازها الطالب بسهولة, وفي المرحلة المتوسطة والثانوية تكون المناهج دسمة, الثانوي نفس نظام الفصلين يمتحن الطالب بكل ما أخذه خلال السنة الدراسية ولديهم امتحانات IGCSE. ويوجد لديهم فصلين دراسيين وكل نهاية فصل يمتحن الطالب بكل المادة التي درسها خلال الفصل . وعند تحويل الطالب من نظام بريطاني الى أمريكي يتم اختباره وعلى أساس نتيجة الاختبار يتم تحديد المرحلة الدراسية, وتوجد بعض الحالات يتم رفع الطالب الى مرحلة اعلى إذا قدم نتائج عالية.

الصفوف:
 
الصف الثاني الإعدادي ) (G8 Checkpoint: هي سنة حاسمة للوقوف على مستوى الطالب، وأين يقف، وماهو ترتيبة بين أقرانه, وفي هذه السنة ( وجميع السنوات التي تسبقها من (KG-Grade7)  يدرس الطالب ثلاث مواد فقط هي (English-Math-Science), وتظهر النتيجة على هيئة (سلم) من ست مراحل فمثلاً تظهر نتيجة الطالب على انها4/6 في الرياضيات5/6  في العلوم2/6  في اللغة الانجليزية وهذه ليست درجة ولا تقدير وإنما هي تقييم عام لمستواه بعد تقسيم هذا المستوى إلى ست مراحل وينطبق هذا تماماً على طلاب الصف السادس الإبتدائي Grade6  وبالتالي ليس هناك رسوب يستوجب دوراً ثانياً أو إعادة للسنة الدراسية مثلما هو الحال فيGrade9.

بعد النجاح في الشهادة الإعدادية يلتحق الطالب الطالب بالصف الأول IG ويدرس في الغالب (4) مواد (يمكن حسب الطلب أن يكونوا ثلاثة أو خمسة ). وعادة ما يختار الطالب الذي كان في (G 9) نفس المواد الخمسة التي نجح فيها حيث أنها تمثل ثلثي مواد (G 10) من حيث الكم ونوعية الامتحانات.
أي دور امتحان إضافي يدخله الطالب بعد الفرص الخمسة يلغي الدور الأول (لو دخل مثلاً 2006، 2007، 2008، ثم دخل 2009 يلغي 2006).

مواد المرحلة الثانوي

1- مواد أول ثانوي اسمها O level وهما 8 مواد والطالب يختار بين:
 Arabic, Chemistry, Biology, Accounting, Business, Physics etc....
 وهذه المواد ممكن تقسمهم على 3 سنين وممكن تعيد اي ماده منهم اذا ترغب لكي تحسن درجتك.

2- ثاني ثانوي المواد اسمها AS Level وهذه مكملين للـO Level  ولهم علاقه باختيارالجامعه, أذا هندسه يبقى نختار Math and Physicsوالطب يبقى Biology and Chemistry

3- ثالت ثانوي اوG12  فأما لاتأخذ اي مادة او تحسن من درجاتك او يكون عندك باقي من مواد أول وثاني ثانوي اوممكن تزود حاجه اسمها A level اوA2 وهذه  تكمله للـ AS Level والمواد فيه تشرح بعمق أكبر وطبعا أصعب.



0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري