صحافة التنوع تواصل مسيرتها للتعريف عن الديانات في العراق

مشاهدات



بغداد - علي كريم إذهيب


فنون صحافة التنوع جديدةٌ في العراق لكنها آخذت دورًا مهمًا و فعالاً في التعريف عن الديانات الأخرى في بلاد الرافدين".

وكانت الريادة في ذلك إلى مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والأعلامية mcmd التي آخذت على عاتقها تدريب الصحافيات و الصحفيين من كل المحافظات العراقية على صحافة التنوع".

و مركز دعم وتطوير صحافة التنوع كان قد أنطلق منذ عامين وتجاوز عدد الصحفيين الذين تلقوا التدريبات فيه اكثر من 250 صحفي وصحفية، وينقسم التدريب فيه الى ثلاثة مستويات يحصل المشارك بختامها على شهادة تؤهله للكتابة في حقوق الإنسان والاقليات في الوكالة الإعلامية الخاصة "نيوز اند بوست" التي اطلقها المركز مؤخرًا".

وفي تجربة جديدة تبنت مسارات ورشة تدريب أنطلقت من معبد لالش للصحفيين العراقيين من وسط وجنوب البلاد، حيث أن هذه الورشة متقدمة للكتابة عن التنوع والنوع الاجتماعي من معبد لالش المقدس في مدينة شيخان شمالي الموصل.

وتعد الإيزيدية من الديانات الشمسانية الطبيعية العريقة في منطقة الشرق الأوسط، وهي أقلية دينية توحيدية قائمة بذاتها، يعيش إتباعها في بعض الدول، مثل سوريا و تركيا و أرمينيا و جورجيا.

و يتركز أغلبهم في العراق تحديدًا قرى و نواحي التابعة للاقضية في سنجار و الشيخان و تلكيف التابعة لمحافظة نينوى إضافة إلى قضائي سميل - زاخو في محافظة دهوك شمالي العراق".

يقدر عدد الايزيديون في العراق و ألعالم أكثر من نصف مليون أغلبهم في العراق و يعتبر التسامح من القيم الغالبة على المجتمع الإيزيدي".

ساهمت الأنظمة الحاكمة في العراق على طولِ سنينها شيطنة الديانة الإيزيدية (التوحيدية) عن أبناء الوسط و الجنوب و الشمال من الديانات الأخرى لأسباب كثيرة و غايات سوداء".

و تعرضت الديانة الإيزيدية إلى العديد من الإبادات و الفواجع و الفرمانات و الصعاب بسبب فتاوى التكفير و الخروج عن الدين و الملة بدأ من أيام مير جعفر الداسني الذي توفى 841 ميلادية مرورًا بحملات القتل العثمانية نهاية إلى حملات إبادة  عصابات داعش الإرهابية عام 2014”.

يصاحب هذه الحملات التي تهدف إلى إبادة الإيزيدية وجوديًا و غزو ثقافي في ظل فرض سياسيات التعريب و التتريك و التفريس تستهدف الهوية الإيزيدية لمحوهم بشكل تام من المجتمع و دفن دياناتهم الممتدة إلى 5000 عام".

و يقع هذا المعبد في شمال العراق و يبعد 9 كم عن قضاء شيخان (منطقة متنازع عليها لاحتواء باطنها على الغاز الطبيعي)".

خلال الزيارة والتي بدأت السير حافي القدمين نحو المعبد الذي يقع بين ثلاث جبال "عرفات - حزرت - مشت"، ذات أشجار كثيفة تتخلها عيون الماء، إذ يعتبر معبد لالش المقدس و الرئيسي للديانة الإيزيدية و يقع في وادي لالش".

يحرص الإيزيديون المشي حفاة الأقدام في هذا المعبد تعظيمًا لقدسية المكان ويوجد فيه عدد من مراقد شيوخ الدين الإيزيدي إضافة إلى العديد من مراقد الأولياء وتظهر القباب المخروطية البيضاء شاخصة حيث ارجع بعض المصادر تأريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد".

يعد معبد لالش حسب ميثولوجيا الإيزيدية بخميرة الأرض و يحج اليه الإيزيدية في العالم اجمع أليه فيما يحرص الايزيديون على الزيارة يوميًا ".

ويرجع أصل التسمية الإيزيدية إلى كلمة (ئيزي) التي تعني "الله" حسب القصائد الدينية المقدسة لديهم و (ئه ز) يعني الخالق باللغة الكردية، و الإيزيدي يعني عبد الخالق و لا يوجد مفهوم لاله الشر في الديانة الإيزيدية و يُعتقد بإن الخير والشر بيد الله سبحانه و تعالى فقط".

يعتقد الإيزيديون ان الله خلق سبع ملائكة من نوره وان "طاووس ملك" هو رئيسا للملائكة و حسب الميثولوجيا الإيزيدية وهو أسم من أسماء الله و نورًا له و مسؤولا عن أمور الكون و رمزًا للخير و المحبة حيث يؤمن الإيزيديون به أشد الأيمان و يقدسونه لدرجة كبيرة".

وتلقى المشاركون في الورشة التي ينظمها مركز دعم وتطور صحافة التنوع في مؤسسة مسارات بالتعاون مع منظمة IMS تدريبات عملية ونظرية شارك فيها قيادات اجتماعية واعلامية ايزيدية،  قدم المدربون فيها صورة متكاملة عن الديانة والفلسفة والتاريخ والرموز الايزيدية.

التمثيل النسوي الأيزيدي

ذكرت الدكتورة منى ياقو رئيسة الهيأة المستقلة لحقوق الانسان في إقليم كردستان انها تسعى لتعزيز  تمثيل التنوع في الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في الاقليم من خلال سياسات مختلفة بالتنسيق مع مستشاري الهيئة.

وخلال زيارة صحفية نظمتها مؤسسة مسارات الى الهيأة المستقلة لحقوق الانسان في إقليم كردستان جرى لقاء معمق حول اوضاع حقوق الانسان والاقليات في العراق واقليم كردستان. 

الزيارة التي كانت جزء من تدريب الصحفيين من  الوسط والجنوب ركزت على  تطوير صحافة التنوع والنوع الاجتماعي".

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم
قطاف الاخباري