الـة العـود العراقية.. سـفينه تبحر في بحرالموســيقى باوتارها عالمـيا.!

مشاهدات



وكالة الحـــدث الاخبارية / خالــد النجــار / بغـــداد


كلنا يعرف جيدا ( الة العود الخشبية ) العراقية الاصل التي انطلق عملها في بغداد منطقة جديد حسن باشا التي تمتد بين شارع الرشيد والضفة الشرقية لنهر دجلة، في جانب الرصافة، تلك المحلة القديمة التي اشتهرت بصناعتها منذ ثلاثينات القرن الماضي، وحظيت في أزمان مضت بزيارة المع نجوم الفن العربي واذكر منهم سيدة الغناء العربي ام كلثوم والملحن الكبير بليغ حمدي والراحل وديع الصافي وفريد الاطرش وعدد كبير منهم اضافة الى الملحنين العراقيين والمطربين ، اللجنة الثقافية في نادي العلوية اخذت على عاتقها مسوؤلية تسليط الضوء على كافة الجوانب المتعلقة بثقافتنا وتراثنا الاصيل ، وكانت باكورة اعمالها دعوة الفنانين والمثقفين ومن مختلف الشرائح لتسليط الضوء على جوانب ثقافية مختلفة ،حيث اقامت امسية ثقافية وفنية باستضافة الفنان (عازف العود علي حسن ) ليقدم شرحا تفصيليا عن تاريخ هذه الالة وتطورها .!


ـ السيد  فلاح كمونة رئيس نادي العلوية اوضح جوانب الانشطة الثقافية لـ( وكالة الحدث الاخبارية ): لقد اخذنا على عاتقنا الاهتمام بالجوانب الثقافية والادبية والفنية بمجملها في العراق لانها تشكل ارثا لابد ان نسلط الضوء عليه لاجيالنا التي تجهل الكثير من تاريخ اجدادها وتراثها وفولكلورها الذي يعتبر كنزا فكريا فنيا ثقاتفيا لابد ان نحافظ عليه، ليضيف الزميل (فلاح المرسومي ) عضو اللجنة بان تاريخ الشعوب لابد ان تختزنه الاجيال لتعرف قيمتها من تاريخها وحاضرها لتصيغ مستقبلها وتعرف جيدا ماثر اجدادها في كل مناحي الحياة سواء الفكر والثقافة والفن وابداعاته بشكل عام ، واليوم اردنا تسليط الضوء على الة العود الخشبية العراقية التي صدحت اوتارها انغاما عراقية لتصبح انغاما عربية ومن ثم اقتحمت العالمية في انتشارها وتقليدها من قبلهم .


ـ وبهذه المناسبة التقت ( وكالة الحدث الاخبارية ) بالعازف ( علي حسن ) ليحدثنا عن العود واوتاره التي انطلقت نغماتها عند دجلة الخير والعطاء حيث يقول :  بدايتي في العزف على العود انطلقت من بيتنا حيث كان اخي الكبير عازفا متمرسا انذاك ،وكنت استغل فرصة خروج اخي من البيت لاستخدم الته في العزف ! وهكذا بدات الموهبة تكبر يوما بعد اخر،وعلاقتي اصبحت لصيقة بالعود حتى يومنا هذا وشعرت بان مستقبلي ان اكون عازفا، وبعد ان عرف اخي بموهبتي بدا يشجعني بعد ان استمع الى عزفي وبدا يدعوني للاستمرار بالعزف ، وعندما اكملت الدراسة المتوسطة انضممت الى معهد الدراسات الموسيقية ( النغمية  )وتتلمذت على ايدي الفنان علي امام والاستاذ روحي الخماش بالموشحات وسالم عبد الكريم وشعوبي ابراهيم وغيرهم .


( الحدث ) كيف كانت انطلاقتك الاولى في العزف ؟ يضيف حسن : في عام 1986  اسس الفنان الراحل منير بشير فرقة موسيقية اسماها ( فرقة البيارق) واشرف على تدريبها نصير شمه ، فتم اختيار بعض الطلبة المتميزين انذاك وكنت انا واحدا منهم اعزف على العود ، وهكذا استمر التدريب والمشاركة في العديد من الفعاليات الموسيقية والمهرجانات ، واذكر منها المعهد العالي في فرنسا وفي جرش،وتركيا والاتحاد السوفياتي انذاك ، وبعدها اكملت الدراسة في المعهد ، وعملت على اختيار اسلوب خاص بي في العزف والانفراد به ، وتخرجت عام 1991 من المعهد ودخلت اكاديمية الفنون الجميلة  واول حفل خاص بي هو العزف الانفرادي في الكلية قسم الفنون الموسيقية ،وتخرجت بعد ذلك وسافرت الى عمان ومن ثم الى الامارات واستقريت بها 13 عاما ، وكانت هذه المحطة مهمة جدا في حياتي الفنية لانها كانت مفتوحة على العالم ومن خلالها توجهت الى اوربا وقدمت عروض فنية موسيقية في العزف بشكل متميز حاز على اعجاب الجمهور في سويسرا والمانيا وبلجيكا وكان مقري الثابت في الامارات ، واسست مركز موسيقي هناك تحت مسمى ( مركز الراشد للموسيقى ) وعينت مديرا عليه ..   

     

 ـ ( الحـــدث ) : هل لديك مواهب اخرى غير العزف ؟ مثل التاليف او التلحين ؟ يقول حسن : أنا عازف عود اساسي بالدرجة الاولى وياتي التاليف والتلحين بالدرجة الثانية !ولايفوتني ان اذكر باني قدمت 4 الحان موسيقية لاخي المطرب صلاح حسن ، والتي لاقت استحسان جمهورنا الذواق واذكر منها اغنية ( سحر العيون ) كما لحنت للمطرب رضا العبد الله وماجد المهندس،اضافة الى تلحيني اغنية ( ليل ياعين ) للفنانة دانيا الخطيب ولاقت نجاحاً طيباً في حينها، ولكني أفكر في التأليف الموسيقي المجرد ، واحاول ان انتج مقطوعات موسيقية لها اصداء روحية تنبعث من الماضي بصيغة جديده ومتناغمة مع الواقع ! لان روحية العود تنتقل من زمن الى اخر !


( الحدث ) ماهو ناتجك واعمالك الموسيقية ؟ يقول حسن :لقد كانت بداياتي مهمة جدا لاني عزفت لاهم الشخصيات الموسيقية العراقية المعروفة انذاك والمؤلفات العراقية كانت مشهورة وعليها اقبال كبير، ومنهم الراحل ( روحي الخماش وجميل بشير وعلي امام وبشير جميل وغانم حداد وكل عمالقة الفن ) كنت اعزف لهم !وكنت ايضا شغوفا بالموسيقى الاسبانية وعزفت على الكيتار الاسباني وعزفت ايضا الروك في اميركا وفي روسيا قدمت مقطوعات موسيقية ، وعند عودتي الى بغداد الحبيبة ،قدمت حفلات الخاصة بالعزف المنفرد واليوم ستستمعون الى عزفي على اله العود ونغماتها التي ساقدم الشرح اثناء العزف توضحيا بالصورة والصوت؟! كما قدمت شرحا تفصيليا لالة العود العراقية قديما وحديثا ومستقبلا ،وعرفنا عن مهمتها في ( التخت الشرقي )وانجازات عازفي العود الرواد والجدد ايضا، اضافة الى شرح لصناعتها وصناعها في العراق واذكر منهم العواد الراحل ( محمد فاضل عواد ) الذي صنع لي هذه الالة امامكم عام 1986 واعزف بها حتى هذا اليوم !


ـ مضيــفا : يجب ان لاننسى بان صناعة اله العود تستمر لان هناك من تسلموا او ورثوا صناعتها عن ابائهم او اللذين عملوا معهم في هذه الصناعه التراثية ، ولكن تعرفون فان الوضع الفني في البلد قد تغير؟! والاوضاع السياسية والامنية اثرت كثيرا فيها وعلى صناعتها ، يضاف اليها المستورد من تلك الالات التي لاتضاهي الصناعة العراقية للعود وكذلك الصناعه السورية والمصرية ،كما اود ان اشير الى ان الموسيقى الغربية اثرت ايضا على الموسيقى الشرقية ودخول تقنيات تكنولوجيا الاصوات الرقمية والتغيير الكبير الذي حصل في الموسيقى حتى اثر على الموسيقى الغربية نفسها ولم تبقى كما كانت ايام الثمانينات الخمسينات او السبعينات !


ـ واخيرا يقول حسن  :اليوم ياتي دورنا من اجل المحافظة على الاتنا الموسيقية الشرقية وادامتها منوطة بنا هذا الجيل وكذلك صناعتها وترويجها كما كانت سابقا ، ومن خلال العروض الفنية للعود في كل المناسبات الفنية والثقافية والموسيقية وغيرها من الفعاليات التي ندعوا اليها ونقدم العزف والتنويع فيها وفي كل مجالاتها ، وانا اليوم اعمل مدرسا في معهد الفنون الموسيقية وزملائي ايضا يحتفظون بالاتهم وخاصة العود لديمومة هذه الالة، وندرب الطلبة سنويا ونزجهم في دورات تدريبية اضافة الى الدراسة في المعهد ويقدمون ايضا اعمالهم في الحفلات المختلفة سواء في المعهد او في المهرجانات، كما شارك طلبة المعهد بتقديم العديد من المؤلفات والمعزوفات الموسيقية امام الجمهور مباشرة واذكر منهم اكثر من 50 عازفا وعازفة  على المسرح من الخريجين ومن الطلبة ايضا وعروضهم نالت استحسان الجمهور.

0/أرسل تعليق

أحدث أقدم